الاتصال على الخط الساخن : 0562565918
الاتصال من خارج الدولة : 00971562565918

دعوى اثبات طلاق ونفقة واثبات حضانة ونفقة محضون ومسكن

نموذج مذكرة من خارج الحدود للاستفادة فى الدعوى رقم أحوال شخصية عريضة دعوى معدلة


المدعية 
ضـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
المدعى عليه 
دعوى اثبات طلاق ونفقة واثبات حضانة ونفقة محضون ومسكن

1. المدعية كانت زوجة للمدعى عليه بصحيح العقد الشرعى الصادر فى ــــــــــ والمقيد بسجل الاحوال المدنية برقم ـــــــــ بتاريخ ــــــــــــــــ وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الازواج ورزقت منه على فراش الزوجية بإبنتين هما ـــــــــــــــــــــمن مواليد ــــــــــــــــــــــــــ(أنثى) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مواليد ـــــــــــــــــــــــــــ(انثى) .
(مستند رقم 1 صورة من عقد الزواج)
(مستند رقم 2 صور من شهادات ميلاد البنتين ــــــــــــــــــــــــ صادرة ــــــــــــــــــــــــ)
2 . بجلسة ـــــــــــــــــــــ وامام محكمتكم الموقرة قام المدعى عليه بتطليق المدعية طلقة بائنة للضرر وأنقضت عددتها بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الطلاق اى في تاريخ ـــــــــــــــــــ
(مستند رقم 3 صورة من محضر جلسة الطلاق بتاريخ)
وبالتالى قانوناً تكون مستحقة للنفقات الآتية بما انها قد اصبحت أجنبية عنه : (نفقة زوجية سابقة + نفقة العدة + نفقة المتعة + نفقة البنوة شاملة +نفقة مسكن) بالاضافة الى اثبات حضانتها ـــــــــــــــ وذلك على النحو التالى من الطلبات:-
طلبـــــــــــات المدعية
أولاً :
طلب نفقة زوجية سابقة :
1/ لما كان من المقرر فى نص المادة (ـــــ) من قانون الاحوال الشخصية لسنة ــــــــ على أن النفقة الزوجية تعتبر من تاريخ الامتناع عن الانفاق مع وجوبها دائماً على الزوج بلا توقف على التقاضى او التراضى ولا يسقط هذا الحق الا بالآداء أو الابراء ومن المقرر قضاءاً أن رفع الزوجة الدعوى للمطالبة بنفقتها على زوجها قرينة على عدم الانفاق عليها مالم يقم الدليل على عكس ذلك .
ولما كانت الشريعة الاسلامية الغراء قد أوجبت على الزوج أن ينفق على زوجته لقوله تعالى : (فلينفق كل ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما أتاها) , ولقوله صلوات الله وسلامه عليه لهند بنت عتبه عندما جاءته تشتكى زوجها أبا سفيان بأنه رجل شحيح ويعلق المفاتيح قال لها صلى الله عليه وسلم : (خذى ما يكفيك انت وولدك بالمعروف) .
2/ ومن المقرر فى نص المادة (ــــــــ) من قانون الاحوال الشخصية على أنه يراعى فى تقدير النفقة سعة المنفق وحال المنفق عليه زماناً ومكاناً على أن لا تقل عن حد الكفاية ولما كان من المقرر فى قضاء محكمة التمييز إن استظهار يسار المكلف بالنفقة
وتحديد مقدارها هو من مسائل الواقع الذى يدخل فى نطاق السلطة التقديرية لمحكمة الموضوع .
3/ لما كان ذلك وكانت المدعية قد أثبتت من خلال بيناتها الشرعية أن المدعى عليه قد إنقطع عن الإنفاق منذ تاريخ تعديه بالضرب عليها فى ـــــــــ مما تستحق معه نفقة زوجية سابقة اعتباراً من التاريخ المذكور وبما أن الحكم صار باتاً بإعتبار ما هو مقرر قضاءً فى هذا الخصوص .
4/ وحيث أن المدعى عليه يعمل ـــــــــــ ويتقاضى راتباً شهرياً قدره (ــــــــــ) بالإضافة للحوافذ والمنافع العينية مما يعنى ان لديه دخل إجمالى حوالى (ــــــــــــــ) ومن ثم تطلب المدعية من القضاء بتقدير النفقة الزوجية السابقة مما تراه المحكمة مناسباً اعتباراً من التاريخ المذكور وحتى تاريخ الطلاق فى ـــــــــــــــــــ.
ثانياً :
إلزام المدعى عليه بنفقة بنوة شاملة بمبلغ (ـــــــــــــــ) شهرياً :-
1/ لما كان من المقرر وفقاً لما تقضى به الفقرة الاولى من المادة (ــــــ) من قانون الاحوال الشخصية أن نفقة الصغير الذى لا مال له على ابيه لا يشاركه فيها أحد ولا ينتهى الزامه بالنفقة على البنت حتى تتزوج وعلى الولد حتى يتكسب مالم يكن طالب علم يواصل دراسته بنجاح معتاد فتسقط بإنتهائه منها .
2/ ولما كان ذلك وكان ما تقضى به المادة (ــــــــــ) على أنه يراعى فى تقدير النفقة سعة المنفق على شرط أن لا تقل النفقة حد الكفاية , ولما كان ذلك وكان الثابت من أن المدعى عليه أنه يعمل ــــــــــ ويتقاضى راتباَ قدره (ــــــــــ) بالاضافة الى المميزات العينية الاخرى مما يعنى أن لديه دخل إجمالى حوالى (ـــــــــــ) ونظراً لأن مصاريف البنتين مرتفعة على النحو المعروف ـــــــــــــــــــ مما ترى معه وتطلب المدعية إلزام المدعى عليه بنفقة بنوة شاملة قدرها (ـــــــــــــــــــ) شهرياً , وكما تطالبه برسوم مدرسية قدرها 

(ــــــــــــــ) بالاضافة الى (ــــــــــــــ) رسوم مواصلات / و (ــــــــــــــ) درهم رسوم ملابس مدرسية .
ثالثاً :

طلب المدعية لإلزام المدعى عليه بنفقة متعة بمبلغ (ــــــــــــــ) ونفقة عدة (ــــــــــــــ) عن كامل فترة العدة :-
1/ ومناط استحقاقها من الشريعة الاسلامية الغراء لقوله تعالى : (وللمطلقات متاع بالمعروف حقاً على المتقين) , نجد أن الله سبحانه وتعالى قد أوجب المتعة لكل مطلقة مدخول بها ويقول سبحانه وتعالى : (يا أيها النبى قل لازواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلا) الآية 28 من سورة الاحزاب ,ودلالة قوله سبحانه وتعالى (فتعالين أمتعكن) على إستحقاق المطلقة بعد الدخول للمتعه هى تعويضاً ومواساة لها .

ولما كان من المقرر ان مفاد المادة(ــــــــــــ) من قانون الاحوال الشخصية توجب فرض نفقة متعة للزوجة المدخول بها بزواج صحيح إذا طلقها زوجها بإرادته المنفردة دون طلب منها ويراعى فى تقديرها ما اصاب المرأة من ضرر كما وأن الطلاق هو الواقعة المنشئة لإلتزام المطلق بآداء نفقة المتعة لمطلقته ويراعى فى فرضها حال المطلق إيساراً وإعساراً وقت الطلاق كما أن من المقرر أن إستحقاق كل مطلقة مدخول بها بزواج صحيح إذا تم الطلاق بدون رضاها ولا سبب من قبلها للمتعه وأن من يدعى غير الأصل فعليه عبء الإثبات .

2/ ولما كان من المقرر وفق ما تقضى به المواد ـــــــــــــــــ من قانون الأحوال الشخصية الواجب التطبيق أن سبب نفقة الزوجة على زوجها هو عقد الزواج الصحيح وأنه متى وجبت النفقة الزوجية فإنها لا تسقط إلا بالآداء أو الإبراء وأن الزوجة المطلقة طلاقاً رجعياً سواء بقول الزوج أو بحكم القاضى يجوز لها أن تستحق نفقة زوجية بأنواعها الى حين خروجها من عدة هذا الطلاق وانطلاقها على عدة الطلاق البائن .

رابعاً :
طلب المدعية إلزام المدعى عليه بإعداد مسكن حضانة وسداد أجرتها بمبلغ مقطوع وقدره (ــــــــ) مع إلزامه بسداد ــــــــــــــ بمبلغ ــــــــــــ) وإلزامه بسداد فواتير الماء والكهرباء والاتصالات المقدرة شهرياً بمبلغ (ـــــــــ) :

1/ لما كان من المقرر بنص المادة (ـــــــــ) من قانون الاحوال الشخصية أنه يجب على من يلزم بنفقة المحضون أجرة مسكن حاضنة إلا إذا كانت الحاضنة تملك مسكناً تقيم فيه أو مخصصاً لسكناها كما و انه من المقرر ان إعداد مسكن ملائم لحضانة الصغير واجب على ابيه القادر بإعتباره ملزماً بنفقته فإذا لم يعده عيناً يصار إلى بدله نقداً يقدر يساره على النحو المقرر من سلطة محكمة الموضوع .

2/ لما كان ذلك وكان الثابت سعى المدعية لإعداد مسكن لأولادها وقيامها بسداد قيمته الإيجارية والمقدرة بمبلغ (ـــــــــ) وعليه يضحى والثابت والحال ما ذكر طلب المدعية من المحكمة إلزام المدعى عليه إيجار المسكن .
خامساً :

طلب اثبات حضانة المدعية لإبنتيها (ــــــــــ) و (ـــــــــــــ) :

1/ من المقرر طبقاً للمادة (ــــــــــــ) من قانون الاحوال الشخصية على أنه يثبت حق حضانة الطفل للأم ثم من المحارم من النساء مقدماً فيه من يدلي بالأم على من يدلى بالأب على أن يراعى القاضى عند البت فى ذلك مصلحة المحضون , ولما كانت المادة (ـــــــــ) من قانون الاحوال الشخصية سالف الذكر تنص على إنتهاء صلاحية حضانة النساء لبلوغ الانثى ــــــــ عاماً ما لم ترى المحكمة مد هذه السن لمصلحة المحضون إلى أن تتزوج الانثى .

2/ ولما كان ذلك وكان الثابت أن البنتين ــــــــــــــ طبقاً لشهادة الميلاد الصادرة لهما من مواليد ــــــــــــــــــ وتبلغ الاولى من العمر ـــــــــــــــــ تقريبا والثانية من 
مواليد ــــــــــــــ وتبلغ من العمر ــــــــــــــــ تقريباً ومن ثم يثبت حقها فى إثبات حضانتها لإبنتيها وتطالب المدعية المحكمة الموقرة بإصدار حكم فى هذا الشأن .


لذلــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
تلتمس المدعية من المحكمة الموقرة قبول اللائحة المعدلة واعلان المدعى عليه بصورة من صحيفتها فى الموعد المحدد لها وبعد المحاكمة والثبوت الحكم لها بما يلى :-
1/ تلتمس المدعية بواسطة محامي اثبات الطلاق البائن للضرر الصادر من المدعى عليه امام محكمتكم بجلسة ــــــــــــــــــ .
2/إلزام المدعى عليه بنفقة زوجية سابقة منذ عام ـــــــــــ وحتى تاريخ الطلاق فى ــــــــــــ .
3/إلزام المدعى عليه بنفقة بنوة شاملة ـــــــــــ شهرياً
4/ إلزام المدعى عليه بنفقة دراسية للبنتين قدرها ــــــــــ سنوياً , ورسوم مواصلات ــــــــــــــــ ورسوم ملابس مدرسية ـــــــــــ سنوياً .
5/ إلزام المدعى عليه بنفقة متعة بمبلغ ــــــــــــــ ونفقة عدة بمبلغ ــــــــــــ عن كامل فترة العدة .
6/ إلزام المدعى عليه بإعداد مسكن حضانة وسداد أجرته بمبلغ مقطوع ــــــــــــ مع إلزامه بسداد ـــــــــــــ , وإلزامه سداد فواتير الماء والكهرباء والاتصالات بمبلغ قدره ــــــــــ شهرياً .
7/ إلزام المدعى عليه بالرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ,,,
وكيل المدعية 
المحامي / ـــــــــــــــــــــ

1 تعليقات


  1. نموذج صحيفة دعوى اثبات طلاق

    اثبات الطلاق الشفوى

    دعوى اثبات طلاق السعودية

    رفض الزوج اثبات الطلاق

    نموذج اثبات طلاق

    اثبات واقعة طلاق

    ثبوت الطلاق

    تثبيت الطلاق في المحكمة

    ردحذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام