الاتصال على الخط الساخن : 0558166860
الاتصال من خارج الدولة : 00971558166860

محامي زواج في دبي ابوظبي الامارات

محامي زواج في دبي - محامي زواج اجانب ومواطنين في دبي ابوظبي وفق الشريعة الاسلامية فقط

محامي زواج في دبي ابوظبي الامارات
محامي زواج في دبي ابوظبي الامارات 


مدى شرعية عقد الزواج المدني عند محامي وماذا يترتب عليه..



Adv Ahmad Rayyan إذا توافر في عقد الزواج العرفي الشروط و استجمع الأركان الشرعية فيكون شرعآ وقانونآ صحيح ويرتب آثاره في حال الأقرار وعدم الإنكار من قبل عاقديه ،إلا أنه يعرض كل من أطرافه و العاقد إلى عقوبة قد تصل في حدها الأقصى الى الحبس و في حدها الأدنى الى الغرامة ، وبناءآ على ذلك يستطيع كل من العاقدين التوجه الى المحكمة الشرعية صاحبة الأختصاص بطلب التصادق على صحة عقد الزواج الذي جرى بينهما وتقوم المحكمة بإستصدار حجة زواج رسمية بناءآ على التصادق و الإقرار من قبل الزوجين بتاريخ يحمل التاريخ الذي جرى به العقد و بنفس المهرو الشروط المتفق عليه بينهما .



هل الزواج العرفي جريمة يعاقب عليها القانون؟

Ahmed Ezzat عقد الزواج في الاصل عقد رضائي يلزمه شروط انعقاد وصحه و كما قالت السيده عائشه رضي الله عنها ** لانكاج الا بولي وشاهدي عدل** يلزم شهود للاشهار وولي للزوجه مادامت قاصر ولو هي سيب او بالغه تصبح وليه ووكيله نفسها .. اما بالنسبه للشروط القانونيه كالتوثيق عند الماذون شرط من شروط ثبوت حقوق الطرفين في ثبوت النسب الابناء والمطالبه بالنفقه والميراث وغيرها من الحقوق القانونيه .. 

انما الزواج العرفي بتوافر شروط الشريعه الاسلاميه في عقد الزواج لا يجعله فاسد او باطل وانما لا يصلح المطالبه بالحقوق القانونيه الا بتوثيق العقد او باقرار الطرفين بصحته في حاله الطلاق او دعاوي النفقه وغيرها..

Sherif Elsiwi مع احترامي الشديد لحضرتك السؤال شرعي اكثر منه قانوني ورأي الجمهور على اشتراط وجود الولي لصحة عقد الزواج يستوي في ذلك ان تكون المرأة قاصر أم راشد بكر أم ثيب غاية الامر ان المرأة الثيب يشترط أخذ إذنها من وليها وكنت أتمنى ان يأخذ القانون برأي الجمهور الا انه أخذ برأي ابوحنيفة في جواز ان تجوز البكر البالغة أو الثيب نفسها بغير إذن وليها الا ان أضرار ذلك في وقتنا الحاضر لا تخفى على متابع

Ahmed Ezzat القانون بياخد براي مذهب ابو حنيفه فعلا ان البالغه تستطيع ان تزوج نفسها بنفسها وكذلك الثيب .. والقانون في معظم الاحوال بياخد براي ابي حنيفه ومذهب الاحناف ... وليس اي مذهب اخر وفي بعض الاحيان ياخذ بمذهب الجمهور الفقهاء .. مع احترامي لحضرتك العيب مش في التشريع او المذاهب العيب في نفوس البشر وافكارهم .. الزواج قديما كان مجرد زواج شفوي بلا اي توثيق او اي شئ مجرد توافر شروط انعقاد واشهار وحضور والي الزوجين .. العيب مش في تشريع او مذاهب فقهيه العيب في نفوس البشر واناس هذا الزمن ... تحياتي لحضرتك .

Sherif Elsiwi كلامك سليم بس المفروض ان القانون أتعمل علشان يضبط افعال البشر الغير سوية وإلا هنوصل للحالة اللي احنا فيها دلوقتي


Ahmed Ezzat كلامك صحيح بس عمر ما القانون كان قيد علي الناس علشان متغلطش او تتجاوز لو كان قيد وردع علي الناس مكنتش حتلاقي جرايم و علاقات محرمه وغيره ... القانون المفروض كان رادع للاسف دلوقتي اصبح ماخذ للقوه المسيطره علي الدوله وزي منتا شايف الراسماليه والغنا الفاحش واصحاب السلطه هما المتحكمين في الدوله .فالقانون بقي مجرد اداه او وسيله علشان يمشوه البلد والناس علي حسب تنظيمهم ودماغهم ... ده كان راي استاذي في الجامعه وكان كل جزء في القانون او نص ماده يشرحه وميعجبناش ونقول انه فيه عور اخلاقي او مش بالدرجه الكافيه للردع التام يقول وجهه نظري اللي انا دلوقتي شايفها هي الصواب فعلا واللي احنا بنسير عليه دلوقتي.


السلام عليكم ... في شب بدو يكتب ورقة زواج عند محامي 


وطلب مني هشي بس ممكن اعرف من الاساتذة الكرام كيفية كتابة هذا العقد ونموذج له وماهي الاجراءات اللازمة لإتمام هذا العقد عند المحامي ملاحظة: الشب مابدو يثبتو بلمحكة ولكن فقط تنظيم عقد عند المحامي ولكم كل الشكر.

Pascal Saad عقود الزواج من اختصاص القاضي الشرعي و ليس من اختصاص المحامي وان حصل فهو شرعا حرام لا انصحك بتحمل عواقبه امام الله وشكرا

المحامي محمد عبد الله  ما المانع من ذلك إذا استند المحامي لقيود مدنية تثبت الحاله الأهلية و المدنيه للطرفين و تم ترديد الألفاظ بالإيجاب و القبول و ذيل بتوقيع الطرفين مع الشهود و في حال رفض الزوج تثبيت زواجه تلجأ الزوجة لتثبيت زواجها بدعوى تثبيت زواج و يؤيدها شهود العقد. كثيراً ما يصعب على الزوجة تثبيت زواجها . برأيي العقد شريعة المتعاقدين و لا مبرر لهذا المنع و سبق و أن قمت بتنظيم عقود زواج لعدة أشخاص نظراً لعدم تمكن الزوج في اغلب الأحيان الحصول على موافقة زواج من التجنيد أو غير ذلك و من ثم يتم تثبيت هذا الزواج عندما تحمل الزوجة بجنين او ترفع الزوجة دعوى تثبيت زواج بناءا على العقد الذي تم تنظيمه لتثبت المهر و تاريخ الزواج.

محمد الحمصي  المحامي المادة 469 إذا عقد أحد رجال الدين زواج قاصر لم يتم الثامنة عشرة من عمره دون أن يدون في العقد رضى من له الولاية على القاصر أو أن يستعاض عنه بإذن القاضي عوقب بالغرامة من ألفين إلى عشرة آلاف ليرة.( كانت بالغرامة من مائة إلى مائتين وخمسين ليرة ) المادة 470 يستحق العقوبة نفسها رجل الدين الذي يعقد زواجاً قبل أن يتم الإعلانات وسائر المعاملات التي ينص عليها القانون أو الأحوال الشخصية أو يتولى زواج امرأة قبل انقضاء عدتها. المادة 471 1 ـ من تزوج بطريقة شرعية مع علمه ببطلان زواجه بسبب زواج سابق عوقب بالحبس من شهر إلى سنة. 2 ـ ويستهدف للعقوبة نفسها رجل الدين الذي يتولى عقد الزواج المذكور مع علمه بالرابطة الزوجية السابقة. المادة 472 ينزل منزلة رجال الدين لتطبيق الأحكام السابقة المتعاقدون وممثلوهم والشهود الذين حضروا الزواج بصفتهم هذه.

المحامي سليمان هوشان وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ليس لهذا العقد نموذج محدد ويمكنك أن تضع نموذج خاص بك على أن يتضمن أسم الطرفين(الزوج والزوجة) مفصلا وتذكر تاريخ حصول العقد باليوم والشهر والسنة ومكان حصول العقد (الحي -المدينة) وأن تذكر المهرين ورضى الولي مع العلم أن عقد الزواج في الشريعة الإسلامية هو عقد مدني كسائر العقود وليس له صبغة دينية وينعقد بمجرد تبادل ألفاظ الإيجاب والقبول بحضور شاهدين ...? بشرط توافر أهلية الزواج وأهلية الشهادة.....- ورضى الولي إذا كانت الزوجة قاصر مع العلم ان قانون العقوبات الاماراتي-عاقب رجل الدين الذي يعقد زواجا قبل أن يتم المعاملات المنصوص عنها قانونا والعقوبة هي الغرامة المنصوص عنها قانونا.

غازي شحرور حبيبنا السائل للضروره بمكان ومن اللازم التوضيح أخي الحبيب تفضلت بسؤال عن جواز كتابه عقد زواج شرعي بمكتب المحامي الذي يحكم بين سؤالك والجواب عليه  قانون الاحوال الشخصيه الاماراتي وما نصت عليه بعض مواد قانون العقوبات السوري بهذا الخصوص لكن أرى من واجب المحامي أن يشرح ويفصل لكلا الزوجين او الخاطبين شروط واركان واثار الزواج الصحيح الشرعي من شروط انعقاد وشروط صحه وشروط لزوم وشروط الفسخ والتأكيد في حال تم الزواج خارج دائره المحكمه الشرعيه في العين وحصل هناك تبادل للالفاظ بحضور الولي والشاهدين وبطبيعه الحال ايجاب وقبول صريحين صحيحين لابد ومن باب حفظ حقوق الزوجه كونها الطرف الاضعف في مؤسسه الزواج طبعا في حاله عقد المشافهه أن تطلب من الزواج بكتابه اقرار على نفسه بذلك وبحضور الشهود والولي أما أن تنشئ عقد شرعي للزواج ابتداء لايحق لك ذلك والله اعلم.

يمكنك ايضا استشارة :




Ghassan Baranbo ليس من حق المحامي او رجل الدين اجراء عقد زواج عرفي لان ذلك يشكل جرما معاقب عليه قانونا.ولكن. اذا جاء زوجان عقدا زواجا عرفيا خارج المحكمة حسب احكام الشرع الاسلامي الحنيف وارادا اثبات زواجهما بوثيقة خطية فلا مانع ان يقوم المحامي بكتابة وثيقة خطية تتضمن اقرار الطرفين بانه سبق لهما ان تزوجا بمدينة.... وبتاريخ.... على يد احد رجال الدين المسلمين وعلى مهر معجله... ومؤجله.... وبحضور الشاهدين العدل السيدين... و.. .. وانهما سيلجأ الى تثبيت هذا الزواج امام المحكمة الشرعية المختصة اصولا.ويجب ان. يوقع هذا الاقرار من الزوجين ومن شاهدين اصولا ويؤرخ. ولا مانع ان يقوم المحامي بالشهادة على ان الطرفان اقرا بواقعة الزوجية ووقعا تلك الوثيقة بحضوره.


3 تعليقات


  1. الزواج المدني في الامارات

    الزواج بدون ولي في الامارات

    توثيق عقد الزواج في الامارات

    اجراءات الزواج في الشارقة

    شروط زواج المواطن من وافدة

    استمرارية زواج محاكم دبي

    اجراءات زواج المصريين فى الامارات

    وثائق عقد الزواج في الامارات

    ردحذف
  2. المحامي محمد التميمي9 أبريل 2019 1:21 م

    السلام عليكم
    عقد احمد قرانه على اطياف بمعجل مهرا قدره عشرة ملايين دينار ومؤجله الدار المشيدة على القطعة كذاوعلى المذهب الحنفي الا انه وبعد سنة من العقد بالتصرف الدار وتحويل ملكيتها بأسم شخص اخر !!!

    بأعتبارك محامي راجعتك اطياف وعرضت عليك ماحصل
    ماهي الاجراءات الواجب قيام بها ؟؟؟
    ماهي الدعوى او الدعاوي الواجب عليك القيام بها؟؟؟
    تحياتي
    ...........
    حارث العاني رايي المتواضع -- مادام العقد وفق المذهب الحنفي فاالمطالبة بالمهر تكون بحلول اقرب الاجلين هذا من جانب . من جانب ان المهر قد تم تسميتة بعقار والعقار له قيمة مالية والتصرف بالعقار من قبل الزوج قد تجري عليه عده تصرفات لاحقة لعدة اشخاض ما بين عقد الزواج وحلول احد الآجال مما يمتنع معه ابطال عدة قيود لذا يجوز المطالبة بقيمة العقار وقت العقد اذا تعذر ابطال القيود بالاضافة الى ماتفضل به الزملاء

    ردحذف
  3. من احمد عبد القادر
    خطب زيد الذي يؤدي الخدمة الالزامية سهى
    اخذ إخراج قيد مدني من سهى على اساس ان يقوم بأخذ موافقة قائد وحدته ليتمم معاملة الزواج
    إلا أن الأمر طال فقامت سهى بفسخ الخطبة
    قام زيد بالتعاون مع أحد المزورين بتزوير بيان إثبات زواج وقدمه للأحوال المدنية وبعد عام
    راجعت سهى الاحوال المدنية للحصول على إخراج قيد فردي فتفاجأت أن القيد الفردي ورد فيه انها متزوجة.
    ما هو أسرع حل لإعادة سهى عزباء في القيود المدنية؟
    ان اللجوء لدعوى تزوير واستعمال مزور سيأخذ وقتا طويلا وبذلك تتضرر سهى كثيرا
    افيدونا رحمكم الله

    ردحذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام