الاتصال على الخط الساخن : 0562565918
الاتصال من خارج الدولة : 00971562565918

الشيكات المرتجعة في دبي ابوظبي - العقوبة والاجراءات

ما يجب القيام به حيال الشيكات المرتجعة في دبي ابوظبي الامارات

الشيكات المرتجعة في دبي ابوظبي الامارات - العقوبة والاجراءات 


الشيك المرتجع هو شيك لا يفي به البنك. بدلا من ذلك سيقوم بإرجاعه إلى البنك الذي قدم الشيك للدفع (عادةً بنك المستلم أو المستفيد). إذا كنت محرر الشيكات ، فهذا يعني أن البنك الذي تتعامل معه لن يدفع للشخص أو الشركة التي كتبت الشيك لصالحها. إذا تلقيت الشيك ، فإن الشيك المرتجع هو شيك لن يتم صرفه (على الأقل ليس على الفور). دعنا نذهب إلى أساسيات الشيكات المرتجعة وماذا تفعل إذا كان لديك واحد.



أساسيات الشيكات المرتجعة في الامارات


الشيكات المرتجعة هي شيكات يعيدها البنك كاتب الشيكات دون وفاء لعدم كفاية الرصيد. 


هناك عدة أسباب محتملة لعمليات عدم صرف الشيكات التي يتم إرجاعها ، بما في ذلك:


  1. لا يوجد أموال كافية في الحساب ( عدم كفاية الرصيد ).
  2. تم وضع وقف دفع على الشيك.
  3. الشيك قديم جدًا ولا يمكن الصرف.
  4. كان الشيك مكتوبًا بشكل غير صحيح. كالتوقيع الخاطئ/ عد تطابق اسم المستفيد.
  5. كانت احدى بيانات الشيك غير مكتملة "البيانات الالزامية" : الاسم / التاريخ .

الشيكات المرتجعة بازدياد في دبي وابوظبي اكثر من أي وقت مضى.


تقوم البنوك والشركات بمعالجة الشيكات إلكترونيًا ، ويمكن للمستهلكين إيداع قيمة الشيكات عبر هواتفهم المحمولة . ما نجح في الماضي (كتابة شيك حاليا في حين أنك لاتملك السيولة النقدية ) قد لا يعمل بعد الآن.


من الصعب بشكل متزايد تعويم الشيكات والأمل في أن تصل الأموال إلى حسابك قبل إيداع الشيك. في الوقت الحاضر ، حتى إذا قمت بكتابة شيك على ورقة ، فهناك فرصة جيدة لتحويل الشيك إلى شيك إلكتروني في تسجيل الخروج وسوف يتم إخراج الأموال من حسابك بسرعة.

ماذا يمكنك أن تفعل إذا حصلت على شيك تم ارجاعه من المصرف لعدم كفاية الرصيد.


إذا تلقيت الشيكات دون رصيد كتاجر ، فقد تتساءل عما يمكنك فعله حيال الأشخاص الذين يكتبون شيكات مرتجعه .

فقط أسأل: بالنسبة للمبتدئين ، لا يزال بإمكانك محاولة جمع الأموال. حاول الاتصال بصاحب الشيكات الاصلي واطلب منه سداد الدفعة ؛ قد يكون ذلك خطأ غير مقصود من قبله  ، وقد يكون لديهم كل النية الحسنة لسداد قيمة الشيك . هذا أحد الأسباب التي تجعل من الجيد التحقق من أن الشيكات تحمل دائمًا رقم هاتف .

  • مراجعة فرع البنك مصدر الشيكات 

 يمكنك أيضًا زيارة فرع البنك الذي المسحوب عليه الشيك (ابحث عن اسم البنك على وجه الشيك ) ومحاولة صرفه.ستكون الأموال التي تحتاجها (إن وجدت) في هذا البنك (وليس البنك الخاص بك ، والذي سيقدم الشيك بعد يوم أو يومين من إيداعه هناك بما يسمى بعملية المقاصة). عندما تزور البنك شخصيًا ، قد تتمكن أيضًا من تجنب رسوم الشيكات المرتجعة لإيداع الشيكات  في البنك الذي تتعامل معه. 

  • الخطوات التالية - اجراءات قضائية :

 إذا لم يرضخ محرر الشيك المتجع لاشعارك بضرورة دفع قيمته لك ، فقد تضطر إلى اتخاذ خطوات إضافية. على سبيل المثال ، يمكنك رفع دعوى قضائية ضد محرر الشيكات ، ويمكنك إرسال القضية إلى وكالة تحصيل ديون في دبي  (على الرغم من أن كلاهما ربما يكون فعالًا من حيث التكلفة للشيكات الكبيرة).

تعرف على القانون: لدى كل امارة في الامارات قوانين مختلفة بشأن كيفية التعامل مع الشيكات المرتجعة والعقوبات .اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه أوابلاغ النيابة العامة في الامارة  التابع لك للحصول على إرشادات حول كيفية التعامل مع الشيكات المرتجعة التي لديك حاليا.



كذلك يمكنك توكيل محامي متخصص في تحصيل الشيكات المرتجعة عبر حجز موعد والحصول على الاستشارات القانونية اللازمة  عبر  الاتصال علية على الرقم 0562565918 من داخل الامارات ومن الخارج 00971562565918  



كيف يمكنك تجنب التعامل مع الشيكات المرتجعة؟


 الطريقة الوحيدة المؤكدة هي التوقف عن قبول الشيكات. نظرًا لأن ذلك قد يوقفك عن العمل ، فإن أفضل ما في الأمر هو تقليل فرص إجراء فحص مطاطي. بعض الأفكار أدناه:
  • الحصول على خدمة التحقق من الشيكات التي يمكن أن تساعدك في تحديد العملاء الذين لديهم تاريخ في كتابة الشيكات المرتجعه.
  • اتصل بمصرف العميل للتحقق من الأموال قبل قبول شيك والسماح للعميل بمغادرة البضائع.
  • تحويل الشيكات إلى الشيكات الإلكترونية أو إيداعها على الفور مع جهازك المحمول (إن أمكن).
  • فرض رسوم على العملاء لتثبيط الشيكات المرتدة وتعويضك عن وقتك (تأكد من الكشف عن الرسوم بشكل صحيح في نقطة البيع ويتوافق مع جميع القوانين).
  • شجع طرق الدفع الأخرى. قد يكون قبول دفعات البطاقات أمرًا مكلفًا ( ومحفوفًا بالمخاطر ) ، ولكن إذا تقدمت ، فهذا أمر يستحق العناء.

مخاطر وعقوبات تحرير الشيكات المرتجعة في دبي ابوظبي الامارات 


إذا حررت الشيكات التي يتم إرجاعها في النهاية ، فأنت تجهز نفسك للمشاكل القانونية مع القانون والسلطات . بعض المشاكل التي ستواجهها هي:
  1. سوف ينتهي بك الأمر إلى دفع الكثير من الرسوم (لكل من البنك الذي تتعامل معه وكذلك لمن كتبت الشيك لامره).
  2. قد يغلق المصرف حسابك ، وقد ترفضك بنوك أخرى كعميل.
  3. يمكنك أن تجد نفسك مع مشاكل قانونية ، لأن كتابة الشيكات المرتجعه غير قانونية.
  4. لديك سجل اسود في كتابة الشيكات المرتجعة يجعلك تعاني في نهاية المطاف ، مما يصعب عليك اقتراض المال من البنوك والمصارف ومؤسسات الاقتراض كونك فقدت الثقة والائتمان  (أو حتى الحصول على وظيفة أو التأمين) في يوم من الأيام.
  5. سوف ينتهي بك الأمر في قواعد البيانات التي تستخدمها البنوك وتجار التجزئة ، مما يجعل من الصعب فتح الحسابات وكتابة الشيكات في المستقبل.
كلمات دلالية: الشيكات المرتجعة في ابوظبي مدة صلاحية الشيك في الامارات غرامة الشيك المرتجع قانون الشيكات الجديد في الامارات 2018 عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات 2018 شيكات الضمان في الامارات 2018 شيكات الضمان في الامارات 2017 قانون الشيكات الجديد في الامارات 2018 pdf,فتح بلاغ شيك مرتجع ابوظبي متى يسقط بلاغ الشيك في الامارات نظام بلاغات الشيكات فتح بلاغ شرطة دبي قانون الشيكات الجديد في الامارات 2018 عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات 2018 بلاغات الشيكات عجمان فتح بلاغ شيك مرتجع عجمان .

10 تعليقات

  1. ناصر السالمي7 أبريل 2019 4:14 م

    لدي شيك تم رجوعه لعدم كفاية الرصيد من احد التجار في أبوظبي مع العلم أن المبلغ كبير .. ما هي اجراءات توكيل محامي تحصيل وكم الأتعاب وعلى من تحسب .. الرد على الخاص وشكرا

    ردحذف
  2. المحامي انس الكسواني7 أبريل 2019 7:52 م

    تنويه بخصوص قاعدة (التظهير يطهر الدفوع)..

    التظهير يطهر الدفوع فقط في حال كانت الورقة التجارية مكتملة العناصر..

    على سبيل المثال: شيك خالي من القيمة (والقيمة من البيانات الوجوبية في الشيك وفق احكام المواد ٢٢٨ و٢٢٩ من قانون التجارة) قام حامل الورقة بتعبئة القيمة دون توكيل او تفويض وتسليم الشيك عن طريق التظهير للغير؛ فلا يعتد بقاعدة تطهير الدفوع لعدم صحة الورقة التجارية ابتداءاً..

    ردحذف
  3. دعوة للمناقشة.

    اليس الشيك المصرفي الذي لا يصرف شيك مرتد. ؟

    في معني المادة ١٧٩ فقرة ١ / ب من القانون الجنائي التي تقرأ :

    يعد مرتكباً جريمة إعطاء صك مردود من يعطي شخصاً صكاً مصرفياً وفاء لالتزام او بمقابل ويرده المسحوب عليه لأي من الدواعي الآتية :

    عدم وجود رصيد للساحب كاف او قابل للسحب مع علمه بذلك ،

    واذا اعتبرنا أن الساحب في الصك المصرفي او الشيك المعتمد هو البنك .

    واضعين في الاعتبار عدم احتفاظ البنوك هذه الأيام بأرصدة نقدية قابلة للسحب.

    وهي تعلم بذلك وتحرر صكوك مصرفية.

    الا يعتبر إصدار شيك مصرفي على هذا النحو بمثابة جريمة جنائية تحت المادة ١٧٩ /١/ب من القانون الجنائي مكتملة الأركان ❓.

    الفاضل احمد المهدي
    المحامي
    .............
    Alfatih Alshaikh كنت اتمنى ان لا تتدخل السلطه القضائيه في هذا الوضع بالدرجه التى تجعلها تمس حريه الرضاء كرن اساسى في العقود لكن السؤال بعد هذا ماهى النتيجه المتوقعه هل ستعود الثقه للجهاز المصرفى لا اعتقد ذلك واتوقع فتح ابواب ومنافذ جديده للتحايل وتنشأ عقود صوريه لاتستطيع السلطه القضائيه علاجها فممكن للاطراف البائع والمشتري ان يتفقا خارج العقد ويسلتم البائع قروشه كاش من المشتري وبعد ذلك يتقدموا للجهه المختصه ان تثبت لهم عقد هبه ..
    ......
    Salah Alalim القيوم التي فرضتهاالسلطة الضائية علي الموثقين بالزام المتعاقدين بالتعامل بالشيك المصرفي .بتدوين الشيك والاحتفاظ بالمستندات حتي صرف الشيك من قبل البائع وتدوين افادة الصرف ..هذا الكلام من ناهية عملية فيه مشقة ويمكن ان يفتح ابواب للاحتيال ..من المحتمل ان ان ياخذالشيك ويختفي .اذالم يوقع علي العقدويمكن ان يستخرج مستندات جديدة لمحل العقدويدعي الفقدان...وهنالك تناقض في هذه الضوابط طالما ان الشيك مصرفي المحامي غيرمسؤل من صرفه اوعدم الصرف ..فصاحب له الحرية بالتصرف في ماله ..هذا القرارفيه مشقة في التطبيق ..فاذا قام المحامي بطباعة العقودوحصل خلاف بين الطرفين اوتاخرت اجراءات البنك ..فيكون ورق التوثيق تالف واهدارللزمن ..هذا القراركان يحتاج الي ورش ومشاورة اصحاب الشأن من الموثقين..وتحديد سقف للثمن ..مثلا اذاكان ثمن المبيع مليون فاكثرفي هذه الحالة يكون المقابل شيك ..هذاان يبدا التجربة بالمؤسسات الحكومية اولا علي ان يكون التعامل بالكاش ..والشيك المصرفي ..والله الموفق

    ردحذف
  4. سؤال من احد الاخوة إذا تم شمول الشيكات بالعفو العام فهذه جريمة بحق كل من له حق ويجب التصدي لهذا القرار؟
    المحامي عبدالرحمن الحميمات جرائم الأموال كالشيكات والاحتيال واسائة الأمانة الأصل أن لا يشملها العفو الا بمصالحة مع المشتكي لسبب بسيط وهو أن هذه الجرائم تتوقف على شكوى من المجني علية المتضرر وشمولها بالعفو بدون مصالحة مع المشتكي هو في حد ذاته ضرر جديد يلحق بالمشتكي .. أما القول إن المشتكي يبقى حقة المدني قائم فهذا ايضا زيادة في الضرر المادي وتكبد مصاريف ووقت ليس فية عدالة لذا يجب إعادة النظر في هذا الاجتهاد من اللجنة القانونية عند مناقشة مواد القانون من كافة أعضاء مجلس النواب.
    Adv Ziad Y AL-Majali الشيك أداة وفاء ، وشمول قضايا الشيكات بقانون العفو لا يعني ضياع الحقوق لأصحابها هذا من جانب ومن جانب آخر الأولى عدم تغليب مصلحتنا الشخصية على المصالح العامه ..
    فالقضية برمتها استمهال للسداد ..
    والاتجاه العام هو شمول العقوبه الجزائيه للشيكات بالعفو ..

    ردحذف
  5. محمد علاوي5 مايو 2019 12:39 ص

    سؤال امتحاني
    قام احمد بإصدار شيك لصالح خالد مستحق الأداء بتاريخ ١٥/٣/٢٠١٩
    وبالتاريخ المذكور أعيد الشيك من البنك بسبب وقفه من قبل احمد لخلاف تجاري مع خالد
    أتى خالد الى مكتبك للمحاماة لاستشارتك بالإجراءات التي يمكن اتخاذها بحق احمد لغايات تحصيل قيمة الشيك
    فهل معارضة احمد بالوفاء بقيمة الشيك قانونية؟
    ما هو الإجراء القانوني الممكن اتخاذه في حالة المعارضة غير القانونية؟
    هي يمكن ملاحقة احمد جزائيا؟

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال قانوني منقول من المحامي جهاد الزعبي تمت الاجابة عليه
      احمد عواشره اخطار ١٠ ايام
      جريمه اصدار شيك بدون رصيد لانو لا يسطيع الساحب منع المعارضه الا في حال السرقه او الضياع او افلاس الحامل
      او بسجل ملف تنفيذي وبسطر كتب للبنوك بسحب قيمه الشيك من البنك.
      محمد أطرش قانون التجارة حدد حالات المعارضة في المادة 248 بضياع الشيك أو افلاس حامله فقط مع قرار محكمة النقض الذي اضاف سبب اخر وهو سرقته، وبالتالي لا يجوز المعارضة الا بتوافر هذه الحلات بصورة قرار قضائي مستعجل والقول بخلاف ذلك " خلاف تجاري" لا يعتد به على اعتبار ان القانون لم ينص على هذه الحالة وانما هي اعراف بنكية.
      Amr Makho لا يجوز وقف صرف الشيك الا بناء على حالات محددة على سبيل الحصر وهي السرقة والافلاس سندا لنص المادة ٢٤٩ من قانون التجارة النافذ ويقاس على نص المادة حالة الضياع وتزوير التوقيع
      أما بخصوص الإجراءات المتبعة من اجل رفع المعارضة تقديم طبب للمحكمة من اجل رفع المعارضة وقد يكون بصورة طلب مستعجل
      كما يجوز التنفيذ أمام دائرة التنفيذ
      وكما يجوز تقديم شكوى جزائية أمام النيابة العامة كون صريح الأمر العسكري وكل من امر المسحوب عليه بعدم الصرف

      حذف
  6. سلام عليكم
    ما هي مدة سقوط بلاغ الشيكات بالامارات
    ماهو الإجراء المطلوب اذا كان هنالك مدين فى
    جريمة شيك وخرج بضمانة شخص
    اذا أراد ذلك شخص إجبار المدين لدفع مبلغ الشيك او اتخاذ اى إجراء قانونى ضده؟
    وما هى نوع العلاقة بينهم؟

    ردحذف
  7. بالنسبه للشيكات البنكيه المرتجعه بسبب تلقرض البنكي ما فيها سجن ولا شي فقط دفع غرامه في المحكمه وانتهى الموضوع

    ردحذف
  8. ‏ايمان نشميه23 مايو 2019 5:45 م

    سؤال قانوني
    شيك تم توقيعه بقيمة عشر الاف دينار و تم سداده و عند المطالبه بالشيك بعد الدفع ادعى الشخص ان الشيك مفقود منه ضاع
    السؤال
    كيف يتم عمل تسويه قانونيه بتحصيل الشيك بما ان الطرفين متفقين على انه تم دفع الشيك
    خوفا من ان يظهر فيما بعد و يتم تقديمه باي شكل
    و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. Abd Alraheem Hilouz الشيك يرتبط بالحق العام، مخالصه لوحدها لا تكفي، تعزز بشكوى للمركز الأمني مع أخذ صوره من الشكوى للبنك المسحوب عليه ، مع العلم أن المشتكي يجب أن يكون المستفيد وليس الساحب، أو الاثنان سويا.

      حذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام