للتواصل مع افضل محامي في دبي وباقي الامارات الاتصال على الرقم ادناه

الشيكات المرتجعة في دبي ابوظبي - العقوبة والاجراءات

ما يجب القيام به حيال الشيكات المرتجعة في دبي ابوظبي الامارات

الشيكات المرتجعة في دبي ابوظبي الامارات - العقوبة والاجراءات 


الشيك المرتجع هو شيك لا يفي به البنك. بدلا من ذلك سيقوم بإرجاعه إلى البنك الذي قدم الشيك للدفع (عادةً بنك المستلم أو المستفيد). إذا كنت محرر الشيكات ، فهذا يعني أن البنك الذي تتعامل معه لن يدفع للشخص أو الشركة التي كتبت الشيك لصالحها. إذا تلقيت الشيك ، فإن الشيك المرتجع هو شيك لن يتم صرفه (على الأقل ليس على الفور). دعنا نذهب إلى أساسيات الشيكات المرتجعة وماذا تفعل إذا كان لديك واحد.



أساسيات الشيكات المرتجعة في الامارات


الشيكات المرتجعة هي شيكات يعيدها البنك كاتب الشيكات دون وفاء لعدم كفاية الرصيد. 


هناك عدة أسباب محتملة لعمليات عدم صرف الشيكات التي يتم إرجاعها ، بما في ذلك:


  1. لا يوجد أموال كافية في الحساب ( عدم كفاية الرصيد ).
  2. تم وضع وقف دفع على الشيك.
  3. الشيك قديم جدًا ولا يمكن الصرف.
  4. كان الشيك مكتوبًا بشكل غير صحيح. كالتوقيع الخاطئ/ عد تطابق اسم المستفيد.
  5. كانت احدى بيانات الشيك غير مكتملة "البيانات الالزامية" : الاسم / التاريخ .

الشيكات المرتجعة بازدياد في دبي وابوظبي اكثر من أي وقت مضى.


تقوم البنوك والشركات بمعالجة الشيكات إلكترونيًا ، ويمكن للمستهلكين إيداع قيمة الشيكات عبر هواتفهم المحمولة . ما نجح في الماضي (كتابة شيك حاليا في حين أنك لاتملك السيولة النقدية ) قد لا يعمل بعد الآن.


من الصعب بشكل متزايد تعويم الشيكات والأمل في أن تصل الأموال إلى حسابك قبل إيداع الشيك. في الوقت الحاضر ، حتى إذا قمت بكتابة شيك على ورقة ، فهناك فرصة جيدة لتحويل الشيك إلى شيك إلكتروني في تسجيل الخروج وسوف يتم إخراج الأموال من حسابك بسرعة.

ماذا يمكنك أن تفعل إذا حصلت على شيك تم ارجاعه من المصرف لعدم كفاية الرصيد.


إذا تلقيت الشيكات دون رصيد كتاجر ، فقد تتساءل عما يمكنك فعله حيال الأشخاص الذين يكتبون شيكات مرتجعه .

فقط أسأل: بالنسبة للمبتدئين ، لا يزال بإمكانك محاولة جمع الأموال. حاول الاتصال بصاحب الشيكات الاصلي واطلب منه سداد الدفعة ؛ قد يكون ذلك خطأ غير مقصود من قبله  ، وقد يكون لديهم كل النية الحسنة لسداد قيمة الشيك . هذا أحد الأسباب التي تجعل من الجيد التحقق من أن الشيكات تحمل دائمًا رقم هاتف .

  • مراجعة فرع البنك مصدر الشيكات 

 يمكنك أيضًا زيارة فرع البنك الذي المسحوب عليه الشيك (ابحث عن اسم البنك على وجه الشيك ) ومحاولة صرفه.ستكون الأموال التي تحتاجها (إن وجدت) في هذا البنك (وليس البنك الخاص بك ، والذي سيقدم الشيك بعد يوم أو يومين من إيداعه هناك بما يسمى بعملية المقاصة). عندما تزور البنك شخصيًا ، قد تتمكن أيضًا من تجنب رسوم الشيكات المرتجعة لإيداع الشيكات  في البنك الذي تتعامل معه. 

  • الخطوات التالية - اجراءات قضائية :

 إذا لم يرضخ محرر الشيك المتجع لاشعارك بضرورة دفع قيمته لك ، فقد تضطر إلى اتخاذ خطوات إضافية. على سبيل المثال ، يمكنك رفع دعوى قضائية ضد محرر الشيكات ، ويمكنك إرسال القضية إلى وكالة تحصيل ديون في دبي  (على الرغم من أن كلاهما ربما يكون فعالًا من حيث التكلفة للشيكات الكبيرة).

تعرف على القانون: لدى كل امارة في الامارات قوانين مختلفة بشأن كيفية التعامل مع الشيكات المرتجعة والعقوبات .اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه أوابلاغ النيابة العامة في الامارة  التابع لك للحصول على إرشادات حول كيفية التعامل مع الشيكات المرتجعة التي لديك حاليا.



كذلك يمكنك توكيل محامي متخصص في تحصيل الشيكات المرتجعة عبر حجز موعد والحصول على الاستشارات القانونية اللازمة  عبر  الاتصال علية على الرقم 0562565918 من داخل الامارات ومن الخارج 00971562565918  



كيف يمكنك تجنب التعامل مع الشيكات المرتجعة؟


 الطريقة الوحيدة المؤكدة هي التوقف عن قبول الشيكات. نظرًا لأن ذلك قد يوقفك عن العمل ، فإن أفضل ما في الأمر هو تقليل فرص إجراء فحص مطاطي. بعض الأفكار أدناه:
  • الحصول على خدمة التحقق من الشيكات التي يمكن أن تساعدك في تحديد العملاء الذين لديهم تاريخ في كتابة الشيكات المرتجعه.
  • اتصل بمصرف العميل للتحقق من الأموال قبل قبول شيك والسماح للعميل بمغادرة البضائع.
  • تحويل الشيكات إلى الشيكات الإلكترونية أو إيداعها على الفور مع جهازك المحمول (إن أمكن).
  • فرض رسوم على العملاء لتثبيط الشيكات المرتدة وتعويضك عن وقتك (تأكد من الكشف عن الرسوم بشكل صحيح في نقطة البيع ويتوافق مع جميع القوانين).
  • شجع طرق الدفع الأخرى. قد يكون قبول دفعات البطاقات أمرًا مكلفًا ( ومحفوفًا بالمخاطر ) ، ولكن إذا تقدمت ، فهذا أمر يستحق العناء.

مخاطر وعقوبات تحرير الشيكات المرتجعة في دبي ابوظبي الامارات 


إذا حررت الشيكات التي يتم إرجاعها في النهاية ، فأنت تجهز نفسك للمشاكل القانونية مع القانون والسلطات . بعض المشاكل التي ستواجهها هي:
  1. سوف ينتهي بك الأمر إلى دفع الكثير من الرسوم (لكل من البنك الذي تتعامل معه وكذلك لمن كتبت الشيك لامره).
  2. قد يغلق المصرف حسابك ، وقد ترفضك بنوك أخرى كعميل.
  3. يمكنك أن تجد نفسك مع مشاكل قانونية ، لأن كتابة الشيكات المرتجعه غير قانونية.
  4. لديك سجل اسود في كتابة الشيكات المرتجعة يجعلك تعاني في نهاية المطاف ، مما يصعب عليك اقتراض المال من البنوك والمصارف ومؤسسات الاقتراض كونك فقدت الثقة والائتمان  (أو حتى الحصول على وظيفة أو التأمين) في يوم من الأيام.
  5. سوف ينتهي بك الأمر في قواعد البيانات التي تستخدمها البنوك وتجار التجزئة ، مما يجعل من الصعب فتح الحسابات وكتابة الشيكات في المستقبل.

كلمات دلالية: الشيكات المرتجعة في ابوظبي مدة صلاحية الشيك في الامارات غرامة الشيك المرتجع قانون الشيكات الجديد في الامارات 2018 عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات 2018 شيكات الضمان في الامارات 2018 شيكات الضمان في الامارات 2017 قانون الشيكات الجديد في الامارات 2018 pdf,فتح بلاغ شيك مرتجع ابوظبي متى يسقط بلاغ الشيك في الامارات نظام بلاغات الشيكات فتح بلاغ شرطة دبي قانون الشيكات الجديد في الامارات 2018 عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات 2018 بلاغات الشيكات عجمان فتح بلاغ شيك مرتجع عجمان .
المكان: الإمارات العربية المتحدة

0 التعليقات:

إرسال تعليق