الاتصال على الخط الساخن : 0562565918
الاتصال من خارج الدولة : 00971562565918

محامي في دبي يتحدث عن مبادىء عامة بالتوكيل بالخصومة .

مبادىء عامة بالتوكيل بالخصومة  - محامي في دبي 


عالج قانون أصول المحاكمات الجديد موضوع التوكيل بالخصومة  ، و من مطالعة تلك المواد نستنتج المبادىء العامة التالية :


أولاً – التوكيل بالخصومة يخول الوكيل سلطة القيام بالأعمال و الاجراءات اللازمة لرفع الدعوى و متابعتها و الدفاع فيها و الإقرار و قبول اليمين و توجيهها و ردها و اتخاذ الإجراءات التحفظية إلى ان يصدر الحكم في موضوعها و تبليغ الحكم و تبلغه و الطعن فيه بطرق الطعن العادية و غير العادية .


ثانياً – التفويضات المذكورة أعلاه تعتبر من صلاحيات (( الوكيل بالخصومة )) سواء ذكرت في سند التوكيل أو لم تذكر بمجرد تم توكيله بالخصومة .


ثالثاً – كل قيد يرد في سند التوكيل أو في ورقة خارجية يحد من تلك الصلاحيات المذكورة انفاً – كالمنع من الإقرار و توجيه اليمين و قبولها مثلاً - لا يعتد به بمواجهة الخصم ، و لا يجوز التنصل منه .


رابعاً – يستطيع الوكيل بالخصومة إنابة زميل له في الحضور ما لم تكن الإنابة ممنوعة في سند التوكيل ، و الإنابة لا تخول المحامي المناب الطعن بالحكم و لا صفة في تبلغ المذكرات و الأحكام ، و ينوب المتمرن حكماً عن استاذه سواء ذكر اسمه في سند التوكيل أو لم يذكر 


خامساً – بمجرد صدور التوكيل يكون موطن الوكيل الذي ( باشر إجراءات المحاكمة ) معتبراً في تبليغ الوكيل في درجة التقاضي أو الاجراءات التنفيذية الموكل بها .

سادساً – هناك أعمال لا يجوز للوكيل القيام بها بدون تفويض خاص يرد في سند التوكيل و هي ( التنازل عن الحق المدعى به ، و الصلح عليه و ترك الخصومة ، و التنازل عن الحكم أو عن طريق من طرق الطعن فيه ، و ترك التأمينات مع بقاء الدين و الادعاء بالتزوير ، و رد القاضي و مخاصمته ، و أي تصرف آخر يوجب القانون فيه تفويضاً خاصاً ) .

سابعاً – إذا قام الوكيل بأحد الأعمال التي تحتاج لتفويض خاص و المذكورة في الفقرة السابقة – سادساً - بدون وجود تفويض خاص في سند التوكيل جاز للموكل التنصل من ذلك العمل و يتم التنصل وفقاً للأصول المحددة.

ثامناً – في حال تعدد الوكلاء فإن كل وكيل يرد اسمه في سند التوكيل يكون موكلاً بالخصومة في مضمونها العام و يتمتع بالصلاحيات الواردة في المادة 479 أصول ، أما ما يحتاج لتفويض خاص , فتنحصر صلاحية القيام به بمن فوض بذلك من الوكلاء . 
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا .- بقلم المحامي مازن بلوق - سوريا 

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام