الاتصال على الخط الساخن : 0558166860
الاتصال من خارج الدولة : 00971558166860

الاجراءات المتبعة في عمل حصر الارث بدولة الامارات

اجراءات حصر الارث في دولة الامارات العربية

اجراءات حصر الارث في دولة الامارات العربية
 الاجراءات المتبعة في عمل حصر الارث الشرعي في الامارات 

إجابة مختصرة
  • المحامي جمال دولاني - الخطوه الاولي حصر جميع اسماء الورثه بما فيهم القصر ان وجدوا.
  • الخطوه الثانيه تنظيم استدعاء لديك او لدى كاتب استدعيات شرعي باسم احد الورثه او ان تكون وكيل عدلي يسمح لك بذلك 
  • الخطوه الثالثه احضار شهود عدد 2 يعرفون الورثه جيدا يقدم الطلب ويرسم الطلب داخل المحكمه


القانون الذي ينظم اجراءات حصر الارث بالامارات

المصدر الرئيسي للقانون في دولة الإمارات العربية المتحدة هو الشريعة الإسلامية التي يتم فيها صياغة جميع القوانين ووالانظمة بمقتضاه.
يعتبر الشريعة العامة والقانون الناظم لاجراءات حصر الارث في الدولة هو القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 5 لعام 1985 أو قانون المعاملات المدنية الذي ينص في المادة 17 (1) على أن "الميراث يخضع لقانون المتوفى وقت وفاته" و المادة 17 (5) التي تنص على أن "قانون دولة الإمارات العربية المتحدة ينطبق على الوصايا التي أدلى بها الأجانب التصرف في ممتلكاتهم العقارية الموجودة في الدولة".

يبدو أن المادة 17 (1) تنص على قاعدة عامة مفادها أن قانون المتوفى ينطبق عند وفاته على الميراث بينما المادة 17 (5) هي الاستثناء الصريح الذي ينطبق عليه قانون دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالممتلكات العقارية المتوفاة تقع في البلاد. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الفصل. 2 من نفس القانون ينص على أن "قواعد ومبادئ الفقه الإسلامي يجب الاعتماد عليها في فهم وبناء وتفسير هذه الأحكام".

ومما يزيد من تعقيد تفسير قواعد الميراث الإمارات العربية المتحدة 

بموجب القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 28 لعام 2005 أو "قانون الأحوال الشخصية" الذي ينص على المادة.1 (2) أن "تسري أحكام هذا القانون على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ما لم يكن لغير المسلمين من بينهم أحكام خاصة تنطبق على مجتمعهم أو اعترافهم. كما تنطبق على غير المواطنين ما لم يطلب أحد منهم تطبيق قانونه ". القصد من هذا الحكم هو إعطاء الأجنبي خيار تطبيق قانون بلده وتجنب تطبيق الشريعة في التصرف في أصوله.

لدى المحكمة في الامارات بعد ذلك خياران في تطبيق هذه القواعد: 

  1. تطبيق المادة 2 والمادة 17 (5) من القانون المدني - للحكم بأن قانون دولة الإمارات العربية المتحدة أو قانون الشريعة هو الواجب تطبيقه ؛ 
  2. أو تطبيق الفن. 17 (1) من القانون المدني والفن. 1 (2) من قانون الأحوال الشخصية - للحكم بأن قانون المتوفى يحكم التصرف في أصوله.

( كيفية استخراج حصر إرث من المحكمة ابوظبي)


١ / عمل استدعاء عند الكتبة خارج المحكمة بعنوان : طلب حصر إرث ، ولا بد للمستدعي أن يكون من ورثة الميت .

٢ / المحكمة الشرعية بعد ذلك تحول الشخص إلى الأحوال المدنية لاستخراج قيد أسري لعائلة المتوفى ، مع تحويلهم أيضا لدائرة الأراضي لاستخراج أي قواشين للمتوفى .

٣ / ثم العودة للمحكمة بعد احضار القيد الأسري والقواشين بناء على طلب المحكمة ، ولا بد من احضار اثنين من الشهود ، ولا بد أن يعرفوا الشخص المتوفى تماما مع ورثته ، مع حلفانهم على المصحف ، والهويات لا بد أن تكون جديدة خلافا للقديمة فقد توقف العمل بها ، أو جوازات السفر سارية المفعول عند الضرورة .

٤ / وخلال يومين ، أو ثلاثة يصدر حصر الإرث الشرعي المعتمد رسميا لدى جميع الدوائر الحكومية.

مداخلة قانونية :
التخارج بالمعنى الحقيقي الشرعي و القانوني يكون قبل تنظيم وثيقة حصر الارث بحيث يؤخذ تخارج المتخارج بعين الاعتبار عند تنظيم وثيقة حصر الإرث، و لا يدخل في عداد الورثة بموجب وثيقة حصر الارث التي يجب أن تكون لاحقة لعقد التخارج ، أما إن تم بعد تنظيم وثيقة حصر الارث و توزيع الأنصبة فهو تخاصص و تبادل و ليس هو التخارج المقصود بالمعنى الشرعي و لو سمي تخارج / المحامي محمد ريحان .
مداخلة قانونية 2:
 نضال محمود البدوي وثيقة التخارج تنظم بعد تنظيم وثيقة حصر الارث.... لاثبات ان المتخارج وارث... وحاليا ننظمهم بوثيقة واحدة حصر الارث والتخارج... مسألة قبل التخارج لبيان حصة المتخارج ومسألة بعد التخارج لبيان نصيب المتخارج له... يذكر فيها بأن الحصة ارثا وتخارجا...... ....... وبالنسبة للاموال الاميرية فينفذ عليها التخارج الحاصل امام القاضي الشرعي.. فلا يوجد تخارج في القانوني.... ويكفي ربط وثيقة التخارج مع حصر الارث القانوني في الطابو عند اجراء معاملة الانتقال... او تبرز وثيقة التخارج في معاملة حصر الارث القانوني ليتم استبعاد المتخارج في الوثيقة القانونية بدايةً وهذا افضل عمليا.

استشارة قانونية إماراتية في حصر الارث للورثة 

مساء الخير للجميع,,,,,سؤال للساده المحاميين ورثه يملكون عماره ويود أحد الورثه انزال هذه العماره للتركات ما هي الإجراءات بعد حصر الإرث وكم تكلف هذه العمليه الوريث وهل من الضروري توكيل محامي وهل ستشكل لجنه من قبل المحكمه للتقييم هل تنزل بالمزاد العلني ارجوا التوضيح لمن لديه الخبره في هذا المجال شكرا مقدما.

اجابة المحامي في دبي ادريس الرشدان تنزيل اسماء الورثة على صحيفة العقار في دائرة الاراضي والمساحة المختصة يتطلب وجود طلب انتقال يقدم لدائرة الاراضي المختصة مع ضرورة تبرأت ذمة العقار من اي رسوم او مستحقات مالية للجهات الرسمية المختصة مع تقديم حجة الارث ومخطط اراضي ومحطط موقع واعتقد من الافضل توكيل محامي لانه ادرى بالقوانين والاجراءات والاوراق المطلوبة وغيره ومعاملة الانتقال هذه لا تذهب للاراضي لحالها للتوضيح انما تتطلب وجود طلب من احد الورثة او من يمثله.

مقالات متصلة : 
اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد الامارات
بحث حجية الاحكام في محكمة تمييز دبي
صيغة وكالة عامه الامارات من زوج الى زوجته
حالات الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي
الشيكات المرتجعة في الامارات
حقوق العمال في حالة الفصل التعسفي الامارات
قضايا التعويضات في الامارات

كلمات دلالية : اجراءات حصر الارث في الامارات الاوراق المطلوبة لحصر الارث في الامارات نموذج حصر الارث الاوراق المطلوبة لحصر الارث في مصر حصر املاك المتوفي نموذج حصر الارث السعودية حصر الارث بالانجليزي قانون التركات التنقل في الصفحة.

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام