الاتصال على الخط الساخن : 055940
الاتصال من خارج الدولة : 009710
.

محامي قضايا عمالية دبي ابوظبي

محامي قضايا عمالية في دبي ابوظبي 

مكتب محامي يستقبل قضايا عمالية للعاملين في دبي - ابوظبي الامارات - الشارقة - وكافة ارجاء دولة الامارات العربية المتحدة

التخصصات في القضايا العمالية :

  • تحصيل الحقوق العمالية 
  •  بدل مكافئة نهاية الخدمة 
  •  الفصل التعسفي
  • بدل اعياد دينية ورسمية 
  • بدل اجازات سنوية 
بدل ساعات العمل الاضافي - وفق قانون العمل الاماراتي - تحصيل المستحقات المالية للعامل لدى الشركات وارباب العمل - وكذلك تعويضات اصابات العمل والمرض نتيجة العمل ..

للتواصل مع مكتب افضل محامي في دبي 

 الاتصال على الرقم ادناه

للتواصل والاستشارة



محامي قضايا عمالية دبي
محامي قضايا عمالية دبي

1- حقوق العمال وواجبا تهم :

  • - عندما يرتبط العامل بالعمل، في المعمل فانه يدخل حياة اجتماعية جديدة هي حياة العمل والإنتاج، الحقوق والواجبات، حياة الالتزام والمسؤولية .
  • - فالتزام العامل بالعمل يكسبه حقوقا مهمة يتعهد بها صاحب العمل وتحميها له القوانين مثل الأجور ، الاجازات ، وتحديد ساعات العمل ، والضمان الاجتماعي والحماية من مخاطر وأمراض المهنة وغير ذلك .
  • - ولكن صاحب العمل لا يقدم هذه الحقوق مجانا ودون مقابل ، انه يقدمها مقابل الواجبات التي يتعهد العامل بالقيام بها مثل الحضور في الميعاد واحترام النظم الإدارية الموضوعة، وأداء العمل بإتقان وإخلاص وغير ذلك من مستلزمات العمل فالحقوق مقابل الواجبات 

- وعندما يؤدي العامل واجباته فانه ينال الحقوق وبقدر ما تؤدى الواجبات بإخلاص وكفاءة بقدر ما تصبح حقوق العامل مؤكدة وثابتة .

  • - منذ مائة سنة ويزيد، كانت الحقوق مهدورة وضائعة ، لأنه لم يكن لديهم نقابات ولم تكن الدول وقتئذ ترى من يحمي العمال . ولهذا كان العمال يعملون ساعات طويلة ويأخذون أجورا بخسة ويتعرضون لمخاطر العمل وأمراض المهنة ويخضعون لإرادة صاحب العمل وأهوائه فيعاقب من يشاء ويفصل من يشاء بلا جزاء ولا حساب . 

- وقد تغير هذا كله الآن، فللعمال نقابات قوية تمثلهم وتتكلم باسمهم كما حدد القانون والاتفاقيات العربية والدولية حقوق العمال وواجبا تهم،وأوجب على أصحاب الأعمال إثبات هذا في "عقد العمل "والزمهم تطبيق أحكامه وجعل للعمال حق الالتجاء إلى القضاء عند الضرورة وكانت ثمرة الكفاح ضمانات الحقوق وتعزيزها .

- ولكن النقابات والقانون أيضا،لن يستطيعا الانتصار للعامل الذي لا يقوم بواجبه أو يقصر فيه لأن الحقوق – نعلم جميعاً – هي في مقابل الواجبات ، فإذا قصر العامل في الواجبات فستتأثر تبعا لذلك حقوقه .

- فإذا فرضنا أن العامل أهمل في العمل، أو لم يلحظ الدقة اللازمة والعناية، فان هذا سيؤدي إلى زيادة التكلفة أو حدوث الخسارة ، وعندما يحدث هذا فان صاحب العمل يعجز عن دفع الأجور المقررة أو يلجأ إلى زيادة ساعات العمل، وفي بعض الحالات يضطر إلى فصل عدد من العمال أو إغلاق المعمل ، وهذه كلها تؤثر على حقوق العامل بل يمكن أن تهدد مستقبله بأسره وتعرضه لمتاعب عديدة كالعقوبات ، الحرمان من الحوافز، والحرمان من زيادة الأجور، وضعف الأجور، والتسريح .

- إن حقوق العامل معروفة، ومحددة يتضمنها عقد العمل ، وتحميها القوانين والنقابات ، ومن واجب العامل أن يعرفها ويطالب بها. ولكن واجبات العامل، وان كانت معلومة أيضا إلا أنها تعود إلى ضمير العامل وتقديره لمسؤوليته واحترامه لتعهده ، والعامل هو الذي يعلم أنه بقدر ما يخلص في العمل، بقدر ما يدعم مركزه ويثبت حقوقه ويعززها وهو الذي يضع نصب عينيه هذه القاعدة الأساسية والمهمة الحقوق بالواجبات .


للتواصل مع مكتب افضل محامي في ابوظبي

 الاتصال على الرقم ادناه



2 - الأجــــــــور 

- من أهم حقوق العامل الأجور ، فالعامل يعمل، ويعرق ، ويأخذ المادة الخام فيشكلها ،ويركبها بحيث تصبح " سلعة" أو أداة معدة للاستعمال أو الاستهلاك ، وهذا العمل الذي يؤديه العامل في عملية تحويل المادة الأولية إلى سلعة يقتضي منه جهدا وانتباها ومهارة ودقة ، ونتيجة لهذا كله فان قيمة السلعة التي صنعها العامل من المادة الأولية تزيد بكثير عن قيمة المادة الخام بفضل جهد العامل وعرقه ومهارته ومن هنا يستحق العامل جزءا من هذه القيمة التي استحدثها بعمله ، وهذا ما يسمى " الأجور" .


- ومثل العامل الصناعي ، العامل التجاري الذي يقف ويبيع أو يعمل في المكاتب أو عامل الخدمات كالسائق الذي يقود السيارة أو يعمل في المدارس والهيئات العامة ، أو إدارات أصحاب الأعمال فكل هؤلاء يضيفون قيمة جديدة نتيجة لعملهم، ويصبح من حقهم أن يتقاضوا جزءا من هذه القيمة ،وهو الأجر .


- وقبل أن تظهر النقابات أو تتصدى القوانين لحماية الأجور، كان العمال يتقاضون أجورا بخسة لا تتناسب مع عملهم وجهدهم والساعات الطويلة التي يقضونها ، كما كان أصحاب الأعمال يتحايلون بمختلف الطرق للانتقاص من الأجور بزيادة الجزاءات. أو عدم صرف الأجور في مواعيد محددة أو فتح محلات يشتري العامل منها حاجاته بأثمان عالية ، وتقيد على حساب أجره بحيث لا يتبقى له إلا القليل ويكسب صاحب العمل من ذلك .


  • - وقد انتفت الآن كل هذه الصور من الاستغلال وأصبحت الأجور محمية بنصوص القوانين وعقود العمل المشتركة التي تبرمها النقابات مع أصحاب الأعمال ومن الضمانات التي وضعها القانون لحماية الأجور :

  1.  أن يكون الحد الأدنى من الأجر كافيا وأن يعاد النظر في تحديده كلما دعت الظروف الاقتصادية والاجتماعية إلى ذلك .
  2.  أن تدفع الأجور بالعملة الرسمية
  3. أن تدفع الأجور في مكان العمل 
  4.  أن تدفع الأجور مرة في الشهر للمستخدمين ومرتين للعمال على الأقل ( أجر أول الشهر)
  5.  أن لا يجوز الحجز عليها أو الخصم منها إلا في حدود يعينها القانون . 

  • ومما هو جدير بالذكر أن كلمة " الأجر " تعني قانونا الأجر الأساسي وما يضاف عليه من علاوات لغلاء المعيشة أو لعدد الأولاد أو لغير ذلك من الأسباب .

  • نقض مدني  في موضوع: إحتساب حقوق العامل الذي أمضى أقل من سنة في العمل في قانون العمل الاماراتي والمقارن 


- وبالنسبة لسبب الثاني المتعلق ببدل مكافأة نهاية الخدمة، ولما كان للعامل الذي أمضى سنة من العمل الحق في مكافأة نهاية خدمة مقدارها أجرة شهر عن كل سنة قضاها في العمل ... وتحسب لهذا الغرض كسور السنة )، ويستفاد أن المشرع لم يشترط أن يمضي العامل سنة كاملة في العمل حتى يستحق مكافأة نهاية خدمة، بل بين أن العامل يستحق عن كل سنة عمل كاملة أجرة شهر، فإذا كانت مدة العمل أقل من سنة فإنه يستحق نسبة من أجرة الشهر تعادل المدة التي قضاها في العمل إلى السنة، وتكون محكمة الاستئناف قد طبقت نص قانون العمل تطبيقاً سليماً وهذا السبب غير وارد وحرياً بالرد. 

- وبالنسبة لسبب الثالث المتعلق ببدل الفصل التعسفي، ولما كانت المادة 46\3 من قانون العمل رقم 7 لسنة 2005 تنص على أنه يعتبر تعسفياً إنهاء عقد العمل دون وجود أسباب موجبة لذلك، بينما تقضي المادة 47 منه أن العامل يستحق تعويضاً عن فصله تعسفياً مقداره أجرة شهرين عن كل سنة قضاها في العمل، على ألا يتجاوز التعويض أجره عن مدة سنتين، ومقتضى هذا النص أنه يشترط الحكم بالتعويض عن الفصل التعسفي أن يكون العامل قد قضى في عمله سنة كاملة على الأقل، ولما كانت المدة التي قضاها المطعون ضده في العمل تسعة أشهر ونصف وقد بين الطاعن أن سبب إنهاء عقده هو عدم وجود تمويل من الجهة الممولة للمشروع، فإن هذا السبب يكون واردا والحكم المطعون فيه حرياً بالنقض من هذا الناحية].

رقم  محامي في ابوظبي محامى متخصص فى القضايا العمالية محامي مصري في دبي ارقام محامين في الشارقة قضايا عمالية في الامارات افضل محامي في عجمان محامي قضايا مالية افضل محامي في العين

8 تعليقات

  1. سامي الساعي13 مارس 2019 في 4:31 م

    اسعد الله اوقاتكم .. لدي قضية عمالية مرفوعة أمام محكمة أبوظبي واريد استبدال المحامي ارجو انةتعرضو لي الاسعار على الخاص وفقكم الله تعالى

    ردحذف
    الردود
    1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  2. السلام عليكم
    عامل جديد تحت التجربة تم تسجيله في التأمينات الاجتماعية و العمل خلال فترة تجربته للعمل ..
    بعد عدة ايام تم فصله من العمل لاسباب فنية وقبض كامل مرتبه المتفق عليه مع مغادرته لمكان العمل ..
    لكن رفض العامل تقديم استقالة حتى لا يتم فصله من التأمينات .. ما هي الاجراءات المطلوبة ليتم فصله ؟
    ..........
    Rami Ala Rashi إذا كان العقد قد تضمن صراحة شرط تجربة مستوف شكله القانوني فلا داع للاستقالة مادام الانفكاك حدث خلال فترة التجربة ومن المفروض أن تقبل التأمينات الاستمارة ٤ بدون استقالة

    ردحذف
  3. بو خاطر القصبي18 أبريل 2019 في 3:03 م

    من رسائل الاعضاء

    نزل يا ادمن

    مساء الخير

    قضية عمالية
    موكلتي قدمت إستقالتها تحت ضغط،ثم رفعت دعوي علي الشركة للمطالبة براتبها و تعويضات أخري،فقدمت الشركة مذكرة دفوع بأن المدعية قامت بتقديم إستقالتها بإختيارها الحر،فهل ممكن ان اقدم دفوعي بإن الإستقاله تمت بالإكراه؟ و لو ممكن تدلوني علي مصادر ابحث فيها عن أية تفاصيل قانونية استرشد بها.. شكرا جزيلا مقدما

    ردحذف
  4. دعوى عماليه فصل تعسفي
    قدمت بعض المستندات ومحضر لمكتب العمل ضد الشركه ومحضر نزل جنحه وخد حكم غرامه وقدمتهم ف الجلسه
    بس القاضي احلها للتحقيق...هل دا طبيعي لاني مقدم صورة رسميه من محضر حرره مكتب العمل ان الموظف مخدش مستحقاته وليس محرر له عقد عمل وصورة رسميه من الحكم...وهل الشهود لازم يكونوا حضروا واقعة الفصل ولا عادي

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    عامل جديد تحت التجربة تم تسجيله في التأمينات الاجتماعية و العمل خلال فترة تجربته للعمل ..
    بعد عدة ايام تم فصله من العمل لاسباب فنية وقبض كامل مرتبه المتفق عليه مع مغادرته لمكان العمل ..
    لكن رفض العامل تقديم استقالة حتى لا يتم فصله من التأمينات .. ما هي الاجراءات المطلوبة ليتم فصله ؟

    ردحذف
  6. السلام عليكم..انا اتفصلت من الشغل بسبب ازمة كورونا بعد خدمة ١٣ سنة..عقد العمل لا محدد والشركة شبه حكومية (freezone)و حابة اقاضي الشركة للفصل التعسفي..ما هي التعويضات الذي يمكنني المطالبة بها ..شكرا

    ردحذف
  7. تضررت صحيا بشكل كبير بسبب طبيعة العمل براغي وصفائح وغضاريف صناعيه في الظهر ومثلها في الرقبة وجهاز مولد نبضات تحت الجلد موصول بالنخاع الشوكي في الظهر والرقبة. استخدم المسكنات بشكل كبير وحاليا احتاج لعمليتين جراحيتين كبيرتين والشركة اوقفت التأمين الصحي مع اني ما زلت على اقامة الشركة والنزاع لم ينتهي بعد ولم تعوضني الشركة ..

    ردحذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام