الاتصال على الخط الساخن : 0558166860
الاتصال من خارج الدولة : 00971558166860

حكم السب والشتم على مجموعة اشخاص بعبارة واحدة

درس في أصول محاكمات الجزائية 

القاضي احمد الصفار 
سؤال قانوني :ماهو الحكم لو اطلق الجاني عبارة القذف على شخصين أو ثلاثة أشخاص أو اكثر بعبارةواحده؟ فهل يجوز أفراد دعوى مستقله لكل المجنى عليه ؟ 

جواب القاضي
لايجوز اعتبار القذف أو سب أشخاص كثيرين جرائم متعددة بالنسبة الى عددالمجنى عليه إذا تم قذفهم في ان واحد وبعبارة واحده بل تعتبر جريمه واحده فإذا أقام المجنى عليهم دعاوى مستقله أو أمام محاكم تحقيق مختلفه فيجب توحيد هذه الدعاوى بدعوى واحده .. 
وبهذا الصدد نشير الى قرار محكمه استئناف بغداد / الرصافه الاتحاديه بصفتها التمييزية 


(( وجد ان الحكم المميز صحيح وموافق للقانون لان الثابت من وقائع الدعوى ان المشتكي يعمل طبيبا ونقيبا لأطباء محافظه ... والمتهم اعترف بنشر الكلام الذي تضمن وصفا لأطباء المحافظة حينما نعته اياهم ( الطليان) 

وان هذا التوصيف يحقر المشتكي في محيطه ومجتمعه الذي ينظر الى مهنة الطب با احترام وتبجيل ويكون المشتكي معني بذلك التوصيف حتى وان لم يذكر اسمه بصريح القول لان ذكر عنوان الوظيفي والمهني يدل عليه ويجعل معروفا لدى المشتكي بانه هو المقصود بذلك النعت والنشر في مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك) يعد وسيله من وسائل الإعلام المشار اليها في ماده ١٩/٣/ج عقوبات بذلك فان فعل المميز يندرج ضمن منطوق المادة ٤٣٤ عقوبات وحيث ان محكمة الجنح قد قضيت بإدانته وفرضت عليه العقوبه بمقتضاها تكون قد راعت تطبيق القانون صحيحا لذا قرر تصديقه.

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام