الاتصال على الخط الساخن : 0562565918
الاتصال من خارج الدولة : 00971562565918

بحث حضور المحامي في دبي المحاكمات الجزائية - ابو ظبي

تذكر أنه في المحاكمات الجزائية لا يقبل حضور المحامي 

افضل محامي في الامارات
افضل محامي جنائي في الامارات

بدون حضور موكله المدعى عليه - و ليس المدعي الشخصي - إن كان الجرم الملاحق به معاقب عليه بالحبس ، و إذا تغيب المدعى عليه بدون عذر تقبله المحكمة ، يتوجب على المحامي الجنائي في دبي  الحضور و الانسحاب لعدم حضور موكله ، و الغاية من هذا الحضور على ضبط الجلسة أن يحمي المحامي نفسه من شبهة التقصير بالحضور و المساءلة المسلكية .



محمد العلوه أستاذنا المحترم... ما هي صيغة الانسحاب وما تكييفه...هل يعتبر اعتزال.. وكيف ستقوم المسؤولية المسلكية فيما لو لم ينسحب.. مع الشكر.؟


أستاذنا محمد المحترم اﻷصل بالمحاكم الجزائية أن يتم الحضور شخصيا في دعاوى الجنح المعاقب عليها بالحبس بمعنى أنه لا يقبل قانونا حضور الوكيل فيها بمعزل عن موكله ، و الانسحاب هو انسحاب من حضور وقائع الجلسة الذتي تغيب عنها المدعى عليه بدون عذر تقبله المحكمة و يتم على ضبط الجلسة بعبارة ،، حضر الاستاذ.. وكيل المدعى عليه و انسحب لعدم حضور موكله ،،



 و لا يعتبر الانسحاب اعتزالا للوكالة


 و تبقى الوكالة سارية و بإمكان الوكيل متابعة الحضوررفيها في الجلسات القادمة ان حضر موكله . و المسؤولية المسلكية لا تتحقق بحال عدم الانسحاب لان عدم متعلق بالنظام العام إذ كل ما ورد في قانون أصول المحاكمات الجزائية يتعلق بالنظام العام بخلاف ق أ م ، لكن قد تقوم المسؤولية حال عدم الحضور نهائيا إذ قد يزعم الموكل أن وكيله قد تغيب عن حضور الجلسة اهمالا منه لذلك يقوم الوكيل بالحضور و الانسحاب ليثبت من خلال محضر الجلسة الرسمي أنه حضر و لم يهمل الحضور و فوق كل ذي علم عليم .


محمد العلوه مازن بلوق جزيت خيرا أستاذنا الكريم... سلمت أناملك وبارك الله بكم.

مازن بلوق تذكير . تذكر بأن كل ماجاء بقانون أصول المحاكمات الجزائية يتعلق بالنظام العام ، و أنه في حال عدم وجود النص فيه يرجع إلى قانون أصول المحاكمات ،، المدنية ،، باعتباره القانون العام للأصول.



حيث يقول أستاذنا الدكتور عبد الوهاب حومد في مقدمة كتابه (( أصول المحاكمات الجزائية )) طبعة عام 1987 : و من الحق أن أشير إلى أنني تخليت عن بعض آرائي القديمة ، تحت تأثيــــــر التجربة ، و بحكم السن ، فطورت بعضها ، و تبنيت آراء جديدة أقنعتني أنها أكثر تحقيقاً للعدالة .


هذا القول يدل على حصافة و موضوعية 


و علم و تواضع أستاذنا المرحوم الدكتور عبد الوهاب حومد و هو من اعضاء اللجنة التي وضعت قانون أصول المحاكمات الجزائية ، و يقيم الحجة على أنصاف و أرباع و أدعياء العلماء ممن يتشبثون بآرائهم و يروا أن رأيهم صواب مطلق ﻻ يحتمل الخطأ و رأي غيرهم خطأ مطلق ﻻ يحتمل الصواب.


المحامي عارف الشعال وقد سبقه في ذلك العلامة السنهوري عندما قال في الوسيط - ج1 - الصفحة /ب/: ((إذا كنت قد رجعت قد رجعت عن بعض الآراء الفقهية التي سبق لي أن اعتنقتها ,, فتلك سنّة العقل البشري ، لا يقيم على خطة واحدة من النظر ، فهو لا يستطيع أن يستوعب الحقائق مطلقة ، و يدرك اليوم ما لم يكن قادر على إدراكه بالأمس)) في الواقع هذه ألقوال تعتبر أروع تجليات أهل العلم.


Lawyer Al Ysamen استاذ مازن المحترم وأنت الأخبر تتقلب الأفكار والآراء بتقلب الأزمان فما هو مقبول سابقاً ومرفوض يصبح فيما بعد مرفوض والمرفوض هو الأنسب.


هادي خربوطلي احرف ( العلم ) هي ذاتها احرف ( العمل ) ... و هما امران متلازمان ، فكثرة البحث و العمل ، تؤدي الى تطوير المعلومة . فمن أراد العلم ، عليه بالعمل .... وماذا عن حضور المحامي جلسات تحقيق قضايا المخدرات 


0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام