الاتصال على الخط الساخن : 0558166860
الاتصال من خارج الدولة : 00971558166860

نموذج وصيغة عقد تعاون تجاري بين شركة وخبير

صيغة عقد تعاون تجاري بين شركة وخبير الامارات

صيغة عقد تعاون تجاري بين شركة وخبير
صيغة عقد تعاون تجاري بين شركة وخبير

ادرج لكم فيما يلي نموذج عقد تعاون تجاري بين شركة وخبير

اعداد المحامي حازم الجزار
اتفاق تعاون تجاري
في هذا اليوم ال............ال............. من شهر .......... من عام الفين وثلاثة ميلادية ابرم هذا الاتفاق ودخل حيز التنفيذ فيما بين :
الفريـق الأول :
شركة ................. ممثلة بالسيد............. المفوض بالتوقيع عنها ، والمتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا الاتفاق مركز الشركة الكائن في ................... .

الفريق الثاني :
السيد بن ، والمتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا الاتفاق مكتبه الكائن في ابوظبي الامارات - - -

المقدمة
الفريق الأول شركة متخصصة في ..................................... وهو راغب في تنفيذ مشاريع في الجمهورية العربية السورية في مجال اختصاصه ونشاطه التجاري/الصناعي خاصة وأن لديه الخبرة العلمية والفنية في تنفيذ مثل هذه المشاريع، وذلك بالتعاون مع الغير على أسس واضحة.

وكان الفريق الثاني من أصحاب الخبرة في أمور التعاقد من أجل تنفيذ المشاريع التي تطرحها الجهات العامة و الجهات الخاصة، وقد أبدى رغبته في التعاون مع الفريق الأول.

لذلك فقد اتفق الفريقان على ما يلي :

  • أولا - تعتبر مقدمة هذا الاتفاق جزءا لا يتجزأ منه ويرجع إليها في تفسير أحكامه وبيان المقصود ببنوده .
  • ثانيا - بموجب هذا الاتفاق يتعاون الموقعان عليه في إنجاز أية مشاريع ......... قد يجري التعاقد مع الجهات العامة أو الخاصة في الجمهورية العربية السورية على تنفيذها ، ويجوز للفريقان باتفاق خطي مسبق فيما بينهما أن يتفقا على تنفيذ مشاريع تعود لجهات عامة أو خاصة تخرج عن إطار العمل الأساسي للفريق الأول.
  • ثالثا - يلتزم الفريق الثاني تجاه الفريق الأول بما يلي :
آ) - بأن يكون على اتصال دائم بالمشاريع التي قد تطرحها الجهات العامة أو الخاصة للمناقصة أو للتعاقد بطرق التعاقد الأخرى، وأن يزود الفريق الأول بنسخة عن الإعلانات المتعلقة بتلك المشاريع وبنسخة من دفاتر الشروط الفنية والمالية وبكافة المعلومات اللازمة والمتعلقة بأي منها.

ب) - بأن يساهم مع الفريق الأول في إعداد طلبات الاشتراك في المناقصات سواء الفنية أم الحقوقية أم المالية.

ج) - بأن يتابع الأمور الإدارية لدى الجهات التي قد يتعاقد معها قبل وخلال تنفيذ الأعمال موضوع التعاقد، وان يقوم بحل أية خلافات أو عقبات قد تعترض تنفيذ أعمال تلك العقود.

د) - بأن يساهم بتمويل ودفع التأمينات الأولية والنهائية لأي مشروع قد يجري التعاقد عليه مع تلك الجهات.

رابعا - يلتزم الفريق الأول تجاه الفريق الثاني بما يلي :

آ) - بأن يقوم بتنفيذ الأعمال الفنية والإشراف الفني على أية مشاريع يجري التعاقد عليها ، وأن يكون مسؤولا عن أية أخطاء قد ترتكب في هذا المجال.

ب) - بأن يلتزم بالتنفيذ وفقا للشروط التي قد يتعاقد عليها ووفقا للأصول الفنية المعتمدة في هذا المجال.

ج) - بأن يطلع الفريق الثاني على تطور العمل في مجال تنفيذ المشروع أو المشاريع المتعاقد عليها وان يبلغه بأية عقبات قد تعترض سير أحد أو كافة تلك المشاريع.

خامسا - يجري التعاقد مع الجهات صاحبة الأعمال من قبل الفريقين معا ، ثم يتولى الفريق الأول إعداد موازنة مبدئية لذلك المشروع، ويبلغها إلى الفريق الثاني للمساهمة في تأمين التمويل اللازم، وبعد دراسة الفريق الثاني لتلك الموازنة وخلال خمسة عشر يوما من تبلغه إياها ، يلتزم بأن يؤمن التمويل المطلوب منه ، ما لم يبد اعتراضا على تلك الموازنة ، عندها يجتمع الفريقان لوضع الموازنة المبدئية بصورة مشتركة ، ويجوز لكل من الفريقين أن يعتذر عن الدخول في أي من المشاريع التي قد تطرح عليهما ويكون الفريق الآخر حرا في تنفيذ ذلك أو تلك المشاريع لوحده أو بالتعاون مع الغير.

سادسا - يمسك الفريقان أو محاسب قانوني يجري اختياره من قبلهما لهذه الغاية دفترا حسابيا أصوليا تدون فيه الأعمال المشتركة بواقع كل مشروع على حده بصورة نظامية و وفقا لأصول المحاسبة المتعارف عليها، ويجب أن يكون القيد في ذلك الدفتر مطابق لدفتر الورشة العائد لكل مشروع.

سابعا - تجري المحاسبة ما بين الفريقين حول الأرباح المتحققة بواقع وفي نهاية كل مشروع من المشاريع التي يجري تنفيذها من قبلهما ، ويراعى في ذلك الاحتفاظ بجزء من الأرباح الصافية لتغطية ضريبة الدخل المتوقعة عن ذلك المشروع أو عن مجمل المشاريع المنفذة خلال عام مالي كامل ، ومن ثم يجري توزيع الأرباح الصافية ما بين الفريقين بنسبة (%) للفريق الأول ونسبة ( %) للفريق الثاني .

ثامنا - يعتبر هذا العقد بمثابة توكيل متبادل لكل من المتعاقدين بحيث يستطيع وحده مراجعة الجهات التي يجري التعاقد على تنفيذ مشروع عائد لها.

تاسعا - مدة هذا الاتفاق .... سنوات تبدأ اعتبارا من تاريخ التوقيع عليه وتنتهي حكما بانقضاء تلك المدة، ولا يقبل هذا الاتفاق تجديدا إلا بالكتابة والإخطار المسبق المتبادل بالرغبة في التمديد لفترات أخرى بذات الشروط أو بغيرها ، وتكون السنة الأولى منه فترة تجربة يجوز لكل من الفريقين وحتى نهاية تلك السنة إنهاء هذا الاتفاق بإرادة منفردة وبكتاب موجه بواسطة الكاتب العدل بدمشق إلى الفريق الآخر في عنوانه المبين بجانب اسمه أعلاه دون أن يترتب على ذلك الإنهاء أية تعويضات إذا كان مبررا وبحسن نية.

عاشرا - جميع الخلافات التي قد تنشأ مابين الفريقين حول هذا العقد أو في معرض تنفيذه أو تفسيره ، تحـل بواسطـة التحكيم المطلق ، ومن قبل ثلاثة محكمين يختارهم الفريقان بالإجماع وإلا عينتهم المحكمة المختصة ، ويكون المحكمون ، أيا كانت طـريقة تعيينهم ، معفون من التقيد بالأصول وبالمواعيد المتبعة أمام المحاكم ، ولهم صلاحية مطلقة تشمل الفصل بكافة النزاعات التي استوجبت التحكيم أو التي يطرحها أمامهم الفريقان خلال جلسات التحكيم وبحيث تتناول تلك الصلاحيات تفسير العقد وتنفيذه وفسخه وإجراء المحاسبة وتحليف اليمين الحاسمة والمتممة وسماع الشهود و بحيث لا يخرج عن اختصاصهم سوى الأمور التي لا يجوز التحكيم فيها لاتصالها بالنظام العام . 

ويجوز للمحكمين الاستعانة بالخبراء ، ويلتزم المحكمون بإعلان قبول المهمة أو الاعتذار عنها خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إبلاغهم ، فإذا اعتذر أحدهم كان من حق الفريق الذي سماه اختيار بديل عنه خلال ثلاثة أيام من تاريخ تبلغه لذلك الاعتذار . كما يلتزم المحكمون بإصدار حكمهم في أي نزاع قد يعرض عليهم خلال مدة ثلاثة أشهر اعتبارا من تاريخ قبولهم مهمة التحكيم، ويجري التحكيم في مدينة دمشق وباللغة العربية.

تحدد أتعاب المحكمين النهائية من حيث المقدار وكيفية أداءها وتوزيعها ما بين أطراف التحكيم ، في حكم المحكمين ، كما تعتبر هذه المادة ، مع تسمية المحكمين رضاء أو قضاء ، بمثابة صك التحكيم الاختياري ويستند إليها في إجراء التحكيم دون حاجة لكتابة صك تحكيم آخر.

حادي عشر- لا يعتبر هذا الاتفاق من قبيل إنشاء شركة تجارية أو منح وكالة بالعمولة ويبقى خاضعا للبنود الواردة فيه حصرا ولا يفسر إلا على أساس انه اتفاق على التعاون المشترك ما بين تاجرين كما وان هذا الاتفاق لا يمنع أي من الفريقين من التعاون مع الغير مع مراعاة الأفضلية في التعاون مع الفريق الآخر.

ثاني عشر- حرر هذا الاتفاق على نسختين أصليتين احتفظ كل فريق بواحدة منهما بعد أن جرى التوقيع عليهما أصولا.
الفريق الثاني الفريق الأول

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام