الاتصال على الخط الساخن : 0562565918
الاتصال من خارج الدولة : 00971562565918

نظام الدفعات المستعجلة للمصاب من حادث طرق

نظام الدفعات المستعجلة للمصاب في قانون التامين 

نظام الدفعات المستعجلة للمصاب من حادث طرق
نظام الدفعات المستعجلة للمصاب من حادث طرق 

اين ومتى يقدم طلب دفعة مستعجلة للمصاب من حادث طرق ؟

يقدم طلب دفعة مستعجلة للمسؤول عن التعويض واذا لم يتم الدفع خلال ثلاثين يوم يرفع لمحكمة البداية قاضي الامور المستعجلة او للمحكمة المنظور امامها الدعوى الأصلية.

لاينظر في الطلب قبل مطالبة المسؤول عن التعويض وديا ويعد سابق لأوانه
يحدد القاضي جلسة نظر بالحكم خلال اسبوع من تقديم الطلب ويمهل المستدعى ضده تقديم لائحة جوابية
يلزم القاضي بالاستماع للمستدعي خلال جلسة النظر بالطلب

دور المستدعى ضده او بواسطو وكيله المحامي رد على بينات المستدعي ولايكلف بتقديم أية بينة جديدة تدخل في أصل الحق وتعتبر دفوع موضوعية )في طلب الدفعات المستعجلة

فيحكم القاضي بذات الجلسة إذا ما اكتفى بالبينة والاستماع للمستدعي وإلا له الحق بطلب بينات أو استماع لشهادة لتقرير مدى استحقاق المستدعي للدفعات وقبول الطلب

يجب على القاضي أن يحدد للمستدعي موعد لرفع دعواه الأصليه.

Mazen Alassi كيف يعني المستتدعى ضده لا يقدم ايه بينه في الطلب ؟؟؟ مع الاحترام هذا كلام غير صحيح . يتم سماع بينات اوليه حول التعويض هذا امر معروف .. يعني مثلا مساله ادعاء الشركه عدم مسووليتها بسبب نقل ركاب بالاجره او عدم ادراج اسم السائق في البوليصه تقرر المحكمه اعتبارها دفوع تتعلق.بالدعوى الاصليه هذا ما استقرت عليه محاكم الاستئناف .. اما بتقدر الشركه تقدم بينه بدورها مثل بوليصه تامين لاثبات انتهاء التامين او تقدم مخالصه او بينات لاثبات ان دخل المستدعي اقل مما يدعي به . هذا شي عادي وليس ممنوع قانونا.

المحامية ريم صوافطة هذه بينات المستدعي وبالتالي يدفع بعدم صحتها المستدعى ضده.

Mazen Alassi حق المستدعى ضده بعد انتهاء المستدعي من بيناته يحصر بينته و يقدم بيناته مثله مثل المستدعي وليس فقط الدفع بعدم صحه بينات المستدعي يعني مثل بوليصه تامين رخصه مركيه رخصه سائق مخالصات ممكن صك عطوه وافادات خطيه تثبت المبالغه بالمطالبه او بقيمه الدخل . لكن تكتفي المحكمه بالحكم على الشركه او الصندوق اذا ثبتت المسؤوليه بالتعويض من خلال البينه الاوليه.

ريم صوافطة Mazen Alassi أوجب قانون التأمين على القاضي الاستماع للمستدعي ولم يوجب الاستماع للمستدعى ضده , ثانيا للمستدعى ضده الدفع بعدم صحة البينات وأي بينة من تجاهه هي تخرج عن الطبيعة التي شرعت من أجلها الدفعات المستعجلة والمقررة فعليا لمصلحة المستدعي والقول بتمكينه من تقديم بينة بخصوص عدم التزام الشركة مما أوردت ماهو إلا دفع حول الخصومة وبالتالي فإن موضوعه الدعوى الأصلية ..... الأصل أن يثبت المستدعي صحة ادعائه وعليه فإن الخوض في السماع للبينات يخرج عن فكرة ومفهوم والغرض من الدفعات المستعجلة وخاصة أن موضوعها هو توافر صفة الاستعجال وكون الحادث سير ووجود البوليصة إذا مالذي يمكن للمستدعى ضده الخوض فيه من بينات .... فعليا لا يجوز أن يحتج بشرط في البلوليصة أو أي دفع آخر موضوعي.

Mazen Alassi ما اختلفنا بخصوص البينه الاوليه وانا ذكرتها . لكن الان على سبيل المثال لو مع المستدعى ضده مخالصه على دفعه شهريه او ابراء نهائي من المستدعي . او معه اثبات ان المستدعي قبض مبلغ من شركه تامين اخرى اعترفت بالحادث كونه حادث عمل مثلا .او كان مع المستدعى ضده افادات تثبت كون المستدعي لا يصرف على احد . او افادات تثبت انه كان عاطل عن العمل قبل الحادث . او كان لديها قرار كون المستدعي اقام طلب واخذ حكم قبل اقل من 6 اشهر . الان برأيك ماذا سيفعل المستدعى ضده لو بحوزته هذه الامور ؟ ممنوع يقدمها كبينات بعد انتهاء المستدعي من تقديم بيناته ؟

ريم صوافطة Mazen Alassi حسيت في فجوة مش واصله اذا هالاضافة بتحلها تمام التمام.

Mazen Alassi لا مش قصه فجوه مش واصله . كان الكلام بانه لا يحق للمستدعى ضده تقديم ايه بينه دون اي توضيح اخر وكانه طلب مستعجل بحضور فريق واحد والمستدعى ضده حاضر بس يعترض وليس له دور بالبينات والصيغه كانت غير صحيحه . والصحيح . يحق لكل من المستدعي والمستدعى ضده تقديم البينات لكن اكيد يراعى الاستعجال بنظر الطلب . و تكفي البينات الاولية لاثبات المسؤولية عن التعويض.

ونظرا لطبيعه طلب الدفعات المستعجله وحاله المستدعي واجب القاضي يأجل لمواعيد قريبه و ما يسمح للمستدعى ضده ياخذ راحته بالبينات . ويجبره يقدم بيناته باسرع وقت ممكن . ويالنهايه رح يحكم سندا للبينه الاوليه الكافيه . وهي عاده بوليصه ساريه تقرير شرطه فواتير طبيه اثبات دخل او ما ثبت من الحاجه لمصاريف ونفقات اسريه وعلاجيه .

ريم صوافطة مازلت اقول لايأتي دوره في تقديم بينه دفوع فقط استاذ كل مالديه يقوله في مرافعته بناء على دفوعه في اللائحة

Mazen Alassi استاذه انا صرلي عده سنوات ما بشتغل الا تامين تعويضات وطلبات مستعجله قدمت مليون بينه بصفتي مستدعى ضده اغلبها كنت وكيل الصندوق وجزء بصفتي مناب عن المشرق ولم تمنعني المحكمه في اي مره من تقديم البينات في محكمه رام الله وعند عده قضاه . منها افادات خطيه وصكوك عطوه وشهود وكل هذا حين دوري بالبينه. ولم تمنعني المحكمه في اي وقت من تقديم بيناتي وحصر بينتي وانا على استعداد لتزويدك بالضبوط . الواقع العملي يختلف عن النظري مع احترامي

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام