الاتصال على الخط الساخن : 0562565918
الاتصال من خارج الدولة : 00971562565918

ما هي اجراءات شراء حصص في شركة من قبل شركة اخرى

 اجراءات شراء حصص في شركة من قبل شركة اخرى الامارات

 اجراءات شراء حصص في شركة
 اجراءات شراء حصص في شركة

قرار الشركاء بشراء حصص

سؤال قانوني من المحامي زياد الالدليمي من دبي الامارات
شركة (أ) ترغب بشراء حصص في شركة (ب) ..
بصفتك المستشار القانوني للشركة أ و ب ..

  • ماهو الإجراء الداخلي وصولاً للإجراء الأخير؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جمعة مباركة على الجميع .. 

أن الإجابة على السؤال هي كالتالي .. 
الشركة (أ) تدعو أعضائها لأجتماع جمعية عمومية غير عادية حسب الأحوال والمنصوص عليها في القانون يكون موضوعها مناقشة موضوع شراء حصص في شركة .

(ب) .. بعد ان يقرر الشركاء الموافقة على موضوع الشراء .. يتم بعد ذلك صياغة محضر قرار الشركاء أو المساهمين بحسب الأحوال يذكر فيه أسم الشركاء جميعهم وعناوينهم وتكون هناك مقدمة يشرح فيها أن الشركة ترغب بشراء حصص أو أسهم في الشركة

 (ب) يتم ذكر تفاصيل الشركة من قبل محامي الشركات  وعدد الأسهم المزمع شرائها . بشرط أن يتحقق النصاب القانوني للشركاء بحسبب نسبهم المئوية بعد أن يقرر جميع المساهمين أو الشركاء الموافقة حسب النسب المئوية المحددة قانوناً أو في عقد تأسيس الشركة الموافقة على عملية الشراء ..

 ان قرار الشركاء في الشركة (أ) يسمى قرار الشركاء بشراء حصص .. فيما يتعلق بالشركة (ب) دونما الإطالة يتم نفس الاجراء من خلال الجمعة العمومية غير العادية وقرار الشركاء وكذلك نسبة الحضور .. 

ولكن في الشركة (ب) يسمى قرار الشركاء فيما يتعلق ببيع حصص او أسهم وليس الشراء .. طبعاً بعد هذه الاجراءات يبرم عقد بين الشركة (أ) والشركة (ب) يسمى عقد بيع أو شراء وتحويل حصص ويكون هذا العقد مبرم بين الطرفين ويشار لمن هو البائع ومن هو المشتري وتفاصيل الشركيتن ومن هو الممثل القانوني لكل منهما الذي سيوقع على هذا العقد ويذكر انه رغبة الشركة (أ) بشراء حصص عدد (...) بقيمة (...) ووافقت الشركة (ب) على بيع وتحويل الحصص بالقيمة المشار إليها .. 

ويذكر في العقد نسبة الأسهم التي تم شرائها .. بعد توثيق هذا العقد لدى الكاتب العدل ( في بعض الانظمة القانونية قد لايكون الزامي ولكنه يفضل في كافة الاحوال لانه يعطي صفة الالزامية وعدم الطعن في صحته مستقبلاً) .. 

الأجراء التالي تقوم الشركة (ب) بصياغة تعديل على عقد تأسيس الشركة أو ما يسمى بالنظام الأساسي يذكر من خلاله أنه تم بيع حصص وأسهم عدد (..) بقيمة (....) وانه طبقاً لذلك فان القانون يلزم بتعديل تقسيم الحصص والأسهم وإضافة شريك أو مساهم جديد ويجب أن ينعكس ذلك على عقد التأسيس .. 

ويجب أن يتم وضع جدول جديد يبين فيه التقسيم الجديد لرأس المال والشركاء .. طبعاً يجب أن يصدق أمام الكاتب العدل لأعطائه الصفة القانونية .. 

بعد أستكمال كافة الأجراءات وتوقيع كافة العقود يتم في الأخير إبلاغ دائرة التنمية الاقتصادية التي أصدرت الرخصة التجارية أبتدءاً او في العراق يسمى مسجل الشركات وتقديم عقد بيع وتحويل الحصص لتعديل الرخصة التجارية فيما يتعلق بإضافة شريك جديد وتوزيع وتعديل حصص وأسهم رأس المال . 

أتمنى ان يكون السؤال والشرح فيه إضافة جديدة كونه من المواضيع التي لاتناقش في الكروبات القانونية . زياد الدليمي / مستشار قانوني .

كلمات دالة : بيع الحصص في الشركة ذات المسؤولية المحدودة مصر نموذج عقد بيع حصص شركة ذات مسئولية محدودة السعودية نموذج سجل حصص الشركاء عقد بيع حصة بشركة اقرار تنازل عن حصة في شركة عقد بيع اسهم شركة ذات مسئولية محدودة خروج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة مصر صيغة التنازل عن الحصص في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام