الاتصال على الخط الساخن : 0558166860
الاتصال من خارج الدولة : 00971558166860

حالات الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي

ما هي حالات الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي ؟

 الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي
حالات الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي

الفصل التعسفي يُعرف هذا أيضًا باسم "الفصل غير المبرر"

 حيث يقرر صاحب العمل الاستغناء عن موظف أو إكراه على القيام بذلك دون أي أسباب معقولة.
عادةً ما يكون هذا النوع من الفصل مخالفًا للقواعد واللوائح التي تضعها الحكومة من خلال قانون العمل في البلد . لهذا ، فهذا يعني أن الفصل غير مبرر وغير معقول ويجب النظر فيه.

 يمكن للموظفين في دولة الامارات تقديم شكوى فيما يتعلق بهذا عندما يعلمون بأنفسهم أن تسريحهم غير عادل. من جانب أرباب العمل ، يجب عليهم تقديم دليل أو دليل على ادعائهم بأن الموظف قد تم فصله على أساس جيد وكبير ، مثل أن الموظف غير قادر على أداء المسؤوليات وسوء السلوك وغير المؤهلين ، إلخ. 

الفصل التعسفي في الإمارات

 في المادة 122 من قانون العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة ، تنص على أن إنهاء الموظف لسبب غير ذي صلة بالعمل أو لأن الموظف قدم شكوى ضد صاحب عمل يؤدي إلى إنهاء الخدمة يعني أنه فصل غير عادل. لفهم ذلك بشكل أكبر ، من الضروري أن يكون لديك فكرة عن أنواع الفصل التعسفي المذكورة أدناه.

هل عرف المشرع الاماراتي الفصل التعسفي؟ وهل ذكر له حالات؟ وهل للقضاء الاماراتي احكام وسوابق في تحديد الفصل التعسفي؟ مع الشكر

اجابة المحامي المتخصص في القضايا العمالية  محمد السعدوني:  لم يحدد المشرع الاماراتي حالات الفصل التعسفي على سبيل الحصر بل ترك ذلك للسلطه التقديريه للقاضي ، الامر الذي يفتح الباب على مصراعيه للتفسير الواسع للنصوص والتي قد يحرم العامل من حقوقه ان لم يكن هنالك نص جامع ومانع نحو تبيان حالات الفصل التعسفي على سبيل الحصر.

  • وبالتالي قد يتملص رب العمل بانهائه للعلاقه التعاقديه مع العامل
  •  بالظروف الاقتصاديه
  •  وخلافه مع ان الاجدر ان يوضع عالاقل تعريف جامع ومانع للفصل التعسفي 
ان لم يكن بالامكان ايراد حالات الفصل التعسفي على سبيل الحصر لصعوبه تقنين هذه الحالات وتعدد امثله الحياه العمليه ، لذلك الاولى ان يتم وضع تعريف جامع ومانع للفصل التعسفي والذي من خلاله لا يتم التوسع بتطبيقه والحكم به سلبا او ايجابا سواء لمصلحه العامل او لعدم اجابته لدعواه.


اجابة المحامى سليمان شعت: ليس هناك حالات محددة للفصل التعسفي ، والمشرع لم يوردها علي سبيل الحصر ، اضف لذلك هناك بعض الحالات وهذا ما درجت عليه المحاكم والسوابق القضائية المصرية حيث اعتبرت تقديم العامل لاستقالته من باب الفصل التعسفي وذلك في حال اقدم صاحب العمل علي تصرفات غير مباشرة يكون من شأنها المساس بشخص العامل كأن يصدر من صاحب العمل تصرفات تشكك من امانة العامل .

المستشار القانوني مجدي ابودقة وتنص نصوص من قانون العمل الاماراتي  على انه " يعتبر تعسفيا إنهاء عقد العمل دون وجود أسباب موجبة لذلك"، وتنص  من ذات القانون على انه " مع احتفاظه بكافة حقوقه القانونية الأخرى يستحق العامل تعويضا عن فصله تعسفيا مقداره اجر شهرين عن كل سنة قضاها في العمل على ألا يتجاوز التعويض أجره عن مدة سنتين".

 وكذلك ينص قانون العمل على انه " تحتسب مكافئة نهاية الخدمة وتعويض الفصل التعسفي للعامل بالقطعة أو بالعمولة على أساس متوسط أجره الشهري في مدة السنة الأخيرة".

وبتلك النصوص المذكورة أعلاه اختزل المشرع تنظيمه للفصل التعسفي وفق قانون العمل، ليبقى التساؤل مفتوحا حول المعيار الضابط لتحديد حالات الفصل التعسفي لما يترتب على ذلك من اثر مهم وهو معرفة استحقاق العامل للتعويض عن فصله تعسفيا من عدم استحقاقه لذلك؟؟

سؤال قانوني في قضية فصل تعسفي من مصطفى عبده  ؟ 

لو تم فصل احد العاملين ظلم من احدى الشركات الكبرى في الامارات والقضاء أنصفه وعوضه هل يحق له العودة مره اخرى للعمل والحصول علي ترقياته.

Mahmoud Khairy القضاء يعوض العامل في حاله الفصل التعسفي. لكن مفيش أي حكم مستند للقانون الحالي بيلزم صاحب العمل بعودة العامل لعمله.


استشارة قانونية عمالية اماراتية  لزملائي الأكفاء من المحامي سامر الدسيت  

... عامل يعمل لدى شركة مقاولات في ابوظبي بعقد عمل غير محدد المدة وكان في فترة تجربة مدتها ثلاثة شهور وانتهت مدة الثلاث شهور واستمر الموظف بالعمل وداوم يوم كامل بعد انتهاء فترة التجربة وبعد انتهاء اليوم قام مسؤول شؤون الموظفين بتسليمه كتاب انهاء خدمة مؤرخ بتاريخ اخر يوم بفترة التجربة.

 وقام العامل بالتوقيع على الكتاب وتثبيت تاريخ تسلمه للكتاب بجانب التوقيع وهو بعد انتهاء الثلاث شهور ويوم ... هل العبرة للمطالبة بحقوق العامل بالتاريخ المروس على الكتاب ام العبرة بتاريخ تسلم وتفهم العامل للكتاب؟ راجيا منكم المشاركة كونه هذا اليوم الزائد عن فترة التجربة تختلف به المطالبة بحقوق العامل.

صدام ماهر المومني يعني هم كاتبين فترة تجربة 3 شهور وعنفس الكتاب كاتبين ثلاثة شهور ويوم؟؟ 

وجهة نظري العبرة بللاحق يعني ما كتب في نهاية الكتاب يقيد ما سبق ويعتبر دخل ضمن نطاق العقد وخرج من فترة التجربة ولك الحق بالمطالبة بكافة حقوقه...بينما اذا كانت على الكتاب فقط خلال مدة التجربة فلا يحق له المطالبة لكن بجميع الاحوال فترة التجربة ليست سلطة مطلقة لرب العمل يجب اثبات تقصير العامل واذا اثبت العامل انه غير مقصر له الحق بالمطالبة بالتعويض.

قرار محكمة التمييز (حقوق) رقم 258/2013 (هيئة خماسية) تاريخ 1/4/2013

منشورات مركز عدالة 

1. يستفاد من أحكام المادة (35) من قانون العمل أن فترة التجربة ليست إلزامية بحكم القانون وإنما هي اختيارية لصاحب العمل تجيز له الاتفاق مع العامل على أن يكون العامل تحت التجربة لمدة معينـة لا تزيد على ثلاثة أشهر يجوز لرب العمل خلالها إنهاء عقد العمل دون إشعار أو مكافأة #مع_وجود_المبرر( أنظر تمييز حقوق هيئة عامة 3920/2011 و 811/2010) (1882/2005 و 1734/2001 و 2667/2001) هيئة خماسية). 

ومن استعراض العرض المقدم من المميزة وهو عقد الاستخدام الذي عمل المدعي المميز ضده لدى المميزة بالاستناد إليه والذي ورد فيه اسم المدعي الوظيفة والراتب الأساسي والمزايا التي حصل عليها المميز ضده وتاريخ سريانه وأنه لم يتضمن هذا العرض ما يشير إلى اشتراط صاحب العمل فترة تجربة. وحيث لم يتم الاتفاق على فترة تجربة ولم يتم التطرق إليها بعقد الاستخدام فإن إنهاء عقد المدعي من العمل بالاستناد لشرط التجربة يخالف القانون لعدم وروده بالعقد. 

2. يستفاد من أحكام المادة (167/3) من قانون أصول المحاكمات المدنية انه تترتب الفائدة القانونية على التعويض والتضمينات التي تحكم بها المحكمة لأحد الخصوم وتحسب الفائدة من تاريخ إقامة الدعوى.

مقالات متصلة : 

2 تعليقات


  1. الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة

    المادة 120 من قانون العمل الاماراتي

    التعويض فى حالة الفصل التعسفى

    الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة الامارات

    الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة

    مذكرة دفاع فى دعوى فصل تعسفى

    مستحقات العامل عند انتهاء العقد

    قانون الحرمان في الامارات 2018

    ردحذف
  2. لو سمحتم عاوزة اسال عن التصرف الصحيح مع الموقف ده:
    1- موظف تم فصله " بدون ذكر اسباب"
    2- هانك توجه لاجباره علي توقيع استقالة وتوقيع س6 كاستقالة
    3- وفي توجه تاني ممكن يحصل بدون علم الموظف وهي توقيع س6 بدلا منه " بدون علمه"
    ا4- لمفترض قانونا ان الموظف ده يكون له شهرين تعويض ده طبعا بجانب اجر الشهر ورصيد الاجازات ، لكن في الغالب حيدولوا رصيد اجازاته ومرتب الشهر فقط
    مع ملاحظة:
    الموظف غير مؤمن عليه طبيا
    العقد المكتوب والموقع من الطرفين براتب 30000 الف درهم اماراتي فقط في حين ان رابته الفعلي حوالي 40000درهم اويزيد قليلا
    الراتب التاميني المسجل هو 7000 درهم اساسي ولا يوجد متغير
    -------------
    ايه التصرف الصحيح و" الفعال" في موقف زي ده

    ردحذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام