الاتصال على الخط الساخن : 0562565918
الاتصال من خارج الدولة : 00971562565918

قضايا التعويضات في الامارات

التعويض عن الضرر المادي والمعنوي في الامارات


مكتب محاماة في دولة الامارات  متخصص في قضايا التعويضات عن الاضرار المادية والجسدية والمعنوية - قضايا الاخطاء الطبية - التعويض عن الالم والمعاناة - اصابات العمل - التعويض عن حوادث المركبات "المرورية" في الامارات.


الفرق بين التعويض الاتفاقي Liquidated Damge والشرط الجزائيPenalty Clause


التعويض الاتفاقي :
هو المبلغ الذي يتفق طرفا العقد على أنه سيدفع عن طريق التعويض في حالة الإخلال بالعقد

اما الشرط الجزائي:
فهو المبلغ الذي يتفق على دفعه ويقصد به تهديد الطرف المدين ضمانا لتنفيذ العقد.

ويتجلى الفرق بين التعويض الاتفاقي والشرط الجزائي في الآتي نصه:-

  1. التعويض الاتفاقي يقدره الطرفان عند التعاقد باعتباره التعويض الفعلي عن الضرر،
  2. اما الشرط الجزائي فإنه تقدير جزافي يهدف لتهديد المدين ضمانا لتنفيذ العقد وبالتالي لا علاقة له بتقدير التعويض
  3.  في حالة الشرط الجزائي يكون المبلغ المقدر مبالغا فيه لحد كبير ومجافيا للوجدان السليم لأنه يقصد به التهديد 
  4. اما التعويض الاتفاقي فيكون معقولا لأنه يقدر حسب التعويض الفعلي.
  5. في التعويض الاتفاقي يقوم الإلتزام بدفع المبلغ المتفق عليه على حدث منفرد ، أما الشرط الجزائي فإن الإلتزام بدفع المبلغ يقوم على حدث واحد أو أكثر يختلف الضرر الذي يسببه كل واحد منها

استشارة قانونية حول موضوع التعويضات 

يملك( بشير ) أكاديمية النجاح وهي مدرسة ثانوية بمدينة الخرطوم بحري ذات سمعة أكاديمية عالية.... عرض ( حميدة ) شراء الأكاديمية وقبل( بشير) العرض وتم توقيع عقد بينهما ينص في إحدى فقراته على الآتي:-
التزم بشير (بعدم إنشاء أو تشييد أي مدرسة ثانوية أخرى أو العمل كمدير لمدرسة ثانوية أو نائبا للمدير وذلك في مدن دبي ابوظبي بحري و لفترة عشرة سنوات من تاريخ التوقيع على هذا العقد)

كما نص العقد على أن يقوم(بشير) بسداد مبلغ وقدره مائة ألف جنيه عن كل شهر في حالة اخلاله بالشرط أعلاه.
تعاقد (بشير) للعمل كمدير لمدرسة بمدينة (الثورة) بأم درمان، فرفع ( حميدة) دعوى مطالبا بالآتي:-
  • 1- إصدار أمر منع(بشير) من العمل في تلك المدرسة.
  • 2-تعويض بمبلغ مائة ألف جنيه عن كل شهر للفترة التي تم فيها الإخلال.
إذا كنت القاضي كيف تحكم في هذا النزاع؟

الإجابة:-

المبدأ القانوني:- (الإخلال بالعقد)
شرح المبدأ القانوني:- أورد المشرع السوداني في قانون المعاملات المدنية النافذ في مفهوم المادة 128 البند(1) 
1- فى العقد الملزم للجانبين إذا يوفى أحد المتعاقدين بالتزامه جاز للمتعاقد الآخر بعد اعذاره المدين بالمطالبة بتنفيذ العقد أو فسخه مع التعويض في الحالتين أن كان له مقتضي.

بالرجوع الى ملخص الوقائع واستنادا على المبدأ القانوني وبصفتي القاضي المعروض أمامه النزاع ، أفصل فيه بأن ( بشير) قد أخل بالالتزامه إتجاه (حميدة) وذلك لمخالفته الصريحة لبنود العقد، حيث انه عمل كمدير لمدرسة بمدينة ( الثورة) بأم درمان.

ومن ثم بما أن قد طالب ( حميدة) بمنع ( بشير) من العمل في تلك المدرسة كما طالب بالتعويض مائة ألف جنيه.
ووفق مفهوم المادة 1/128 نحكم بالتنفيذ بمنع ( بشير) من العمل كمدير مع دفع تعويض مائة ألف جنيه شهريا عن كل فترة تم فيها الإخلال

نلاحظ أن المبلغ مبالغا فيه لحد كبير ويقوم على أحداث والدليل عبارة " شهريا " و هذا الشرط حسب العقد المبرم يعتبر شرط جزائي 
كما ورد بطيه أعلاه ...
وآلله ولى التوفيق... بقلم المحامي صلاح الاصم 

استشارات قانونية في قضايا التعويضات .

قضية تعويض لموظف متوفى مكتوب فى شهادة الوفاة إصابة عمل نظرا لأنه توفى فى مقر عمله عن مستحقات بمبلغ ٤٤ ألف ومكافآت ٨ آلاف ضد شركة من الشركات المتخصخصة مقرها الأزبكية
كل قضية هترفع منفصلة

إيه المحكمة الجزئية المختصة فى قضية ٨٠٠٠ التابعة لها الأزبكية؟
وإيه الأوراق المطلوبة؟

وائل عبدالعليم المحامى حتجيبي قرار نهايه الخدمه من الشركه وشهاده الوفاه والاعلام الشرعي وصور بطاقات الورثه والتقرير الطبي لو مات اصابه عمل لكن لو مات موته طبيعيه ميش محتاجه التقرير يكفي شهاده الوفاه.....وحتشوفي الشركه حكومه ولا لاء...لو حكومه حترفعي مجلس الدوله ولو ميش حكومه حترفعي في محكمه شمال ده بالنسبه المستحقات الوظيفيه......أما التعويض لايصرف الا في حاله وجود اصابه عمل وديه دعوي مستقله.

الأساتذة الأفاضل المتخصصون في قضايا التعويضات 


اود أن اطرح علي معاليكم أثنين من دعاويالتعويضات للأخذ بالرأي الصواب والقانوني لهذا الشأن 

1-سأقوم برفع دعوي تعويض عن بلاغ كاذب فما هو المبلغ المعيين الذي يحكم به القاضي تقريبا وليس بالتحديد وأي الميزة في المبلغ المشار إليه 

أريد رفعها بقيمه 40 الف درهم اماراتي ولكن ممكن القاضي يحكم بعشرين او تلاتين الف فقط وممكن ارفعها ب 100 ويحكم بخمسين وهكذا فكلها أحتمالات جائز حدوثها وأشار بعض الزملاء أن الدعوي المقدرة بمبلغ 40 ألف ج أذا حكم فيها بألزام المدعي عليه بالمبلغ كاملا سيكون أمام المدعي عليه أستئناف الحكم فقط ولا يجوز الطعن بالنقض اما أذا كان 100 ألف وأعلي سيكون امامه فرصة في الطعن بالنقض وبالتالي ستواجهني صعوبه في التنفيذ ؟ 

2-سأقوم برفع دعوي تعويض عن أساءه أستعمال حق التقاضي لذات المدعيه مع العلم أن المدعي عليه دائم التكرار بنفس الجنح الكاذبه ولكن ضد زوجها وهذا دليلا علي التعسف في أستعمال التقاضي وهيتم تقديم ذلك للاستفادة منها كقرينه علي القصد الجنائي فما هو المبلغ المحدد لهذا الشأن للحكم بها من ثاني او ثالث جلسة ؟ 

Ayman Zaki اطلب حضرتك دائما التعويض الجابر للاضرار المادية والادبية وترفع امام المحكمة الابتدائية لكون ان الطلب غير محدد القيمة وفى حالة لا قدر الله خسرت الدعوى استئنافيا يجوز الطعن بالنقض.
.........
مع مراعاه أن الجنحه الكاذبه أثرت علي المدعيه بالضرر وبالسوء وهيتم الاستناد في الدعاوي الي احكام النقض الحديثه في التعويض من حيث أن الضرر الأدبي يصيب الناس عادة في عواطفهم وشعورهم او أعتبارهم وشرفهم وسمعتهم فمحلة هو وجدان الأنسان طبقا لحكم محكمة النقض الصادر بشأن تقدير التعويض فما رائ معاليكم ؟

سؤال ورد للجروب من الاستاذ Mohamed Adel : هل في قضايا التعويضات المستأنفه لا يجوز سحب مستنداتها بعد الفصل فيها ؟؟ .. مع العلم ان الحكم المستأنف رفض وتأييد وحكم أول درجه عدم قبول . السكرتير أخبرني بعدم جواز سحب المستندات في قضايا التعويضات المستأنفه نهائيا وقمت بالذهاب إلي اﻷمين العام وكرر نفس الكلام واستفسرت منه عن السند القانوني لذلك ولم أجد منه اجابه مقنعه .. محكمة شمال القاهره.

سؤال للسادة الزملاء اصحاب الخبرة فى قضايا التعويضات حصلت على حكم محكمة اول درجة بتعويض قدرة ٤٠ الف جنية لوقوع حادث سيارة تسبب فى وفاة مورث المدعين فقد طبق القاضى قانون التأمين الاجبارى ٧٢ لسنة ٢٠٠٧ علمآ بأن تاريخ وقوع الحادث عام ٢٠٠١ اى قبل القانون لكن تم رفع الدعوى فى ٢٠١٥ اى بعد القانون السؤال / هل اقوم بعمل استئناف بسبب ان قيمة التعويض المحكوم به غير جابر للضرر ولا محكمة الاستئناف مش هتزود المبلغ واوفر على نفسى الوقت والجهد والمصاريف وشكرآ مقدمآ للسادة الزملاء اصحاب الخبرة فى قضايا التعويضات.

استأنف للخطأ فى تطبيق القانون ، لعدم خضوع وثيقة التأمين لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2007 وخضوعها لأحكام القانون 652 لسنة 1955 الذى أبرمت فى ظله، وفقاً لما انتهت إليه الهيئة العامة للمواد المدنية بمحكمة النقض.

المحامية نعمة جابر قضيه اصابه خطأ من ثلاثه دكاتره لطفل تم قطع رجله من عند الركبه اثنان من المتهمين تصالحوا محامى عام ولكن الثالث عمل معارضه اخد قبول وتعديل وتغريمه 300جنيه بعد الحكم ما كان حبس سنتين المهم قام بعمل استئناف واخد غيابى سقوط السؤال بقى احنا عن المجنى عليه والمدعى بالحق المدنى ورفعنا دعوى تعويض اه اللى المفروض نعمله بعد ذلك وما مصير الدعوى المدنيه وهل ننتظر الحكم النهائى فى الدعوى الجنائيه سؤال للحوار وكل عام وانتم الى الله اقرب.

محمد أحمد عبد التواب ستقف الدعوى المدنيه بالتعويض لحين صيرورة الحكم الجنائى نهائى إما بإستنفاذ طرق الطعن العاديه أو بإعلانه مع شخص المتهم وعدم الطعن عليه بالمعارضه الإستئنافيه فى الميعاد.


مفهوم التعويض عن الطلاق التعسفي - سيد العوادي 

.اشار اليها قانون الاحوال الشخصية ان على المحكمة ان تحكم للزوجة المطلقة تعسفا بتعويض يتناسب وحالة الزوج المالية ودرجة التعسف.... على ان لا تتجاوزنفقة الزوجة لمدة سنتين فضلا عن حقوقها الاخرى كالمهر الملؤجل ونفقة العدة.... ويمكن المطالبة بها في دعوى الطلاق او باقامة دعوى مستقلة وينتفي الحق اذا كانت الزوجة هي التي دفعت الزوج الى تطيلقها كما لو زنت او اعوج سلوكها او ان الطلاق حصل بطلب منهها وهي امور تقدرها المحكمة ولم يحدد القانون مدةسقوط الحق ولكن من الناحية القانونية ان الحق قائم على اساس التعسف في استعمال الحق م 7 \مدني فان المطالبة تنتهي بمرور ثلاث سنوات عملا بالمادة 232\مدني ولا تسمع الدعوى باي حال من الاحوال بعد انقضاء خمس عشر سنة من يوم وقوع العمل غير المشروع

كلمات دالة : قضايا التعويض ورد الشرف التعويض عن الضرر الادبي احكام نقض فى التعويض التعويض عن الضرر النفسي في القانون الاماراتي شروط دعوى التعويض مبادئ تقدير التعويض دعوى التعويض pdf انواع التعويض

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام