الاتصال على الخط الساخن : 0558166860
الاتصال من خارج الدولة : 00971558166860

اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد الامارات

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في دولة الامارات

اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد الامارات
اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد الامارات

اجابة مختصرة 
1‏-احتفظ بالأصل وخذ ورقة اعتراض من البنك
‏2-تقديم بلاغ للشرطة التي يتبع لها فرع البنك
3‏-التقدم إلى محكمة التنفيذ للتنفيذ على ساحب الشيك

علماً أن إصدار شيك بدون رصيد أو كأداة إتمان تعد جريمة؛ لا تصدر شيكاً لأحد إلا إذا كنت ملتزماً بالدفع، ويوجد رصيد كافٍ في حسابك؛ والشيك واجب الاستحقاق بمجرد الإطلاع ولا عبرة بالتاريخ المسجل أعلاه.

إجابة مفصلة 
أ.احمد محمد موسى محام بتجب أولا شهاده من البنك بعدم وجود رصيد بمعني الآخر رفض قيمه الشيك
لو ترفعها جنحه مباشره اتبع خطوات الجنحه المباشره وهي كالآتي
تكتب الدعوي من اصل واربع صور
صورتين للخصم أو المتهم
صورتين لوكيل نيابة

صوره من التوكيل وصوره من بطاقه الرقم القومي المدعي وصوره من البطاقه الضربيه بتاعت حضراتك وصوره من شيك وصوره من شهاده الرفض.
ثم تعلن المتهم في مكان إقامته وذكر جميع تفاصيل اقامه المتهم وعلشان ماتاخدش إعلان للإجابة لو أخدت إعلان للإجابة اعمل إعلان بأصل الصحفيه واعلنها إداري عن طريق المحضر (بقلوس يعنه )

وبعد ما تستلمه من المحضرين اطلع علي رئيس القلم الجنائي في بعض المحاكم بتطلب نموذج بحث
وبعدين تطلع علي محضرين المركز تعلن وكيل نيابة بصفه سيادته
وبعدين تطلع علي مركز شرطه وتسجلها وتاخد رقمي مع ميعاد الجلسه اللي محددها رئيس القلم الجنائي وتقدم شيك وشهادة رفض في حافظه في أول جلسة .

اما بالنسبة لو ارتفع جنحه غير مباشره عن طريق محضر
لازم تروح علي مركز شرطه وليست نقطه علشان يبقي الرقم مباشر مش تاخد رقم أحوال في نقطه وتبدأ تدور عليه علي ما بتاخذ جلسه ونفس إجراءات الجنحه المباشره في الدعوي
وشكرا ويارب أكون قد وافقت في سرد طريقه رفع الدعوى.

استشارة قانونية في الشيكات المرتجعة والعقوبة المقررة - المحامي جهاد من فلسطين 

  • سؤال امتحاني قام احمد بإصدار شيك لصالح خالد مستحق الأداء بتاريخ ١٥/٣/٢٠١٩ وبالتاريخ المذكور أعيد الشيك من البنك بسبب وقفه من قبل احمد لخلاف تجاري مع خالد أتى خالد الى مكتبك للمحاماة لاستشارتك بالإجراءات التي يمكن اتخاذها بحق احمد لغايات تحصيل قيمة الشيك فهل معارضة احمد بالوفاء بقيمة الشيك قانونية؟
  •  ما هو الإجراء القانوني الممكن اتخاذه في حالة المعارضة غير القانونية؟ هي يمكن ملاحقة احمد جزائيا؟
اجابة المحامي Amr Makho لا يجوز وقف صرف الشيك الا بناء على حالات محددة على سبيل الحصر وهي السرقة والافلاس سندا لنص المادة ٢٤٩ من قانون التجارة النافذ.

 ويقاس على نص المادة حالة الضياع وتزوير التوقيع أما بخصوص الإجراءات المتبعة من اجل رفع المعارضة تقديم طبب للمحكمة من اجل رفع المعارضة وقد يكون بصورة طلب مستعجل كما يجوز التنفيذ أمام دائرة التنفيذ وكما يجوز تقديم شكوى جزائية أمام النيابة العامة كون صريح الأمر العسكري وكل من امر المسحوب عليه بعدم الصرف.

استشارة قانونية في مدى جواز ايقاف صرف الشيكات لوجود نزاع تجاري 

شركه تعاقدت مع مقاول للقيام ببعض الانشاءات مقابل مبلغ مالي مقسم على شيكات لمدة سنه يبدأ صرفها بعد شهر من الان .
لم يلتزم المقاول بشروط العقد ولم ينفذ ما تم الاتفاق عليه.

ترغب الشركه باتخاذ الاجراءات القانونيه لايقاف الشيكات بصوره شرعيه وقانونيه ودون ان تقع في ملابسات جزائيه اهمها اصدار شيك بدون رصيد.

انت وكيل الشركه ماذا ستفعل ؟؟؟؟؟؟؟

اجابة المستشار القانوني المحامي علي صالح  

 أن وقف صرف الشيكات من خلال القضاء لا يتم إلى بحالتين نص عليهما القانون وهما:-
  1.  حالة سرقة الشيك وتم القياس عليها ضياع الشيك.
  2.  والحالة الثانية إفلاس حامله وتم القياس عليها إعسار حامله .

وفي غير هاتين الحالتين إن قدم طلب مستعجل للمحكمة لوقف الشيكات فيكون نتيجته رد الطلب ،، ولكن من الممكن الطلب من البنك بعدم صرف الشيكات وإعادتها مختومة بأنها موقوفة لوجود خلاف تجاري ويشترط البنك لذلك:-
 أن تبقى قيمة الشيكات لديه لحين حل الخلاف ،، 

ولكن لا يعني ذلك أن لا يكون مسؤولية جزائية على مصدر الشيك ومن الممكن ملاحقته على جريمة إصدار شيك بدون رصيد ، أو أن يتقدم الطرف الحامل للشيكات بطلب للمحكمة بإلزام البنك بصرف الشيكات ويتم الحكم له بذلك ،،، 

لو أني وكيل الشركة ممكن أن أطلب من البنك إعادة الشيكات موقوفة مبدئياً وإذا وصل الشركة إخطارات لإقامة دعاوي جزائية ضد الممثل القانوني للشركة أرد بإخطار جوابي مبدياً فيه إحتفاظي بحقي في إسترداد قيمة الشيكات كون ذمتي غير مشغولة بقيمتها وأني أدفع قيمتها تلافياً لملاحقتي بجريمة إصدار شيك بدون رصيد وأدفعها ومن ثم إقامة دعوى مطالبة بقيمتها ،،، 

أما إذا طرحت الشيكات للتنفيذ 

فيتم رفع قضية منع مطالبة ويتفرع عنها طلب وقف القضية التنفيذية ويتم وقف التنفيذ لحين الفصل في الدعوى الأساس ،، عدا على أنه من الممكن مماطلة حامل الشيك قبل عرضه على البنك ليتم ختمه بعد 30 يوم من تاريخ إستحقاقه لكي لا يكون هناك جريمة إصدار شيك بدون رصيد ومن ثم لا يكون المجال سوى طرح الشيكات للتنفيذ ويتم تقديم دعوى منع المطالبة مع تفريع الطلب المستعجل ووقف التنفيذ لحين البت في الدعوى الأساس.

كلمات دالة : عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات ,2018 قضايا الشيكات بدون رصيد, شيك بدون رصيد ,محكمة التنفيذ نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1439, اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد,اصدار شيك بدون رصيد,جريمة الشيك بدون رصيد شيك بدون رصيد 1439 .

سؤال قانوني من المحامي مروان بيطار 

شيك دون رصيد
ماهي اجراءات رفع دعوى مستعجلة بشأنه
وهل يمكن وضع منع سفر للمدعى عليه.
او وضع اشارة الحجز الاحتياطي .وهل يجب المصالحة على الشيك بالماليه أم لا.

اجابة المحامي المتخصص في قضايا الشيكات 

هناك طريقان الاول جزائي والاخر مدني .
  1. بالنسبة للجزائي يبدأ بالحصول على بيان من المصرف بعدم وجود رصيد للشيك ويقدم ادعاء مباشر ع/ط النيابة العامة الى قاضي التحقيق الذي يصدر مذكرة احضار وتنفذ ع/ط الشرطة وبما ان قاضي التحقيق قاضي اجراء وليس قاضي موضوع فهو غير مخول لاصدار قرار حجز احتياطي وعليه لابد من الحصول على بيان من الدعوى التحقيقية مرفقا بصورة طبق الاصل عن الشيك المحفوظ اصله لدى قاضي التحقيق ويتم تقديم دعوى لدى قاضي الامور المستعجلة الذي يعطي قراره بالحجز في غرفة المذاكرة وينفذ ع/ط دائرة التنفيذ المدني . 
  2. اما الطريق الثاني فهو اللجوء للدعوى امام محكمة البداية المدنية متضمنا القاء الحجز الاحتياطي فيصدر قرار الحجز بغرفة المذاكرة وينفذ ايضاع/ط التنفيذ المدني اما بالنسبة لمنع السفر فليست من صلاحيات القاضي اصدار مثل تلك القرارات.

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام