الاتصال على الخط الساخن : 0562565918
الاتصال من خارج الدولة : 00971562565918

صيغة مذكرة فى قضية تعاطى مواد مخدرة الامارات

نموذج مذكرة فى قضية تعاطى مواد مخدرة قضى فيها بالبراءة


لدى مقام محكمة عجمان الابتدئية الموقرة 

فى القضية رقم .............. لسنة 2011 جزائى 

والمحدد لنظرها جلسة ........./ ..../ 2011 

مذكـــــــــــــــــــــرة 

مقدمة من 

1- (المتهم) :ـ ............... 

بوكالة المحاميان / عبدالعزيز البلوشي و جمعه مليح 


الموضوع : مذكرة بدفاع المتهم 

اسندت النيابة العامة للمتهم . 

............................... . 

انه بتاريخ ..../.../2011 وبدائرة مركز شرطة عجمان

تعاطى مؤثر عقلى بدون وصفة طبية وكان من شأن ذلك احداث تخدير او اضرار بالعقل على النحو المبين بالتحقيقات . 

** وقدم المتهم للمحاكمة لجلسة ..../..../2011 ثم تأجلت القضية لجلسة .../.../2011 وقدم المتهم وصفة طبية بتلك الجلسة وتاجلت لجلسة اليوم مع اخلاء سبيل المتهم . 

الدفاع :- 

اولا :ـ ندفع بانتفاء الجريمة فى حق المتهم لوجود وصفة طبية :ـ 

** حيث ان المتهم كان فى جمهورية مصر العربية أبان الفترة ما قبل 25/9/2010 وقد اجرى له عملية جراحية ............... ............ 

واوصى الطبيب المعالج بوصفة طبية تشتمل على 2 امبول ترامال يحل فى 10 سم ماء ويعطى عند الازوم . 

** وحيث ان هيئة المحكمة الموقرة بجلسة /3/2011 قررت التاجيل لجلسة /3/2011 مع الاستعلام من مختبر الطب الشرعى بابوظبى عما اذا كان الترامال به نفس المادة الفعالة فى عقار الترامادول . 


** وحيث انه بجلسة / /2011 ورد تقرير مختبر الطب الشرعى من ابوظبى تفيد ان الحبوب المضبوطه والامبولات المصروفه له بالتقرير الطبى تحتوى على نفس المادة الفعالة ( الترامادول ) 

** وحيث ان المتهم قدم بجلسة / /2011 الوصفة الطبية الصادرة باسمه من مستشفى ............... بجمهورية مصر العربية تفيد ان المذكور يتعاطى مادة ترامال كعلاج نتيجة اجراء عملية جراحية فى حاجز انفى . 

وبذلك يضحى ان المتهم ما كان يتعاطى هذه العقار(( الترامال))الذى بها نفس المادة الفعالة لعقار الترامادول المضبوط مع المتهم . 

** وحيث ان المتهم مقيم بدولة الامارات العربة المتحدة بمفرده ولا يجد من يعطيه الامبولات عند الازوم فان الطبيب المعالج قد استبدل له الامبولات بالاقراص والتى تحتوى على نفس المادة الفعالة لسهولة استخدامها عند الازوم . 

** وحيث ان الوصفة الطبية التى قدمها المتهم صادرة عن مستشفى معتمد مرخص له بمزاولة مهنة الطب فى مصر وطبيب مرخص له كذلك وقد تم التصديق على تلك الوصفة من مديرية الصحة بالغربية ومن وزارة خارجية جمهورية مصر العربية مما لا يدع مجلا للشك فى صحة تلك الوصفة الطبية . 

** وحيث ان الثابت من تقرير مختبر الطب الشرعى بابوظبى ان امبول الترامال يحتوى على نفس المادة الفعالة فى اقراص الترامادول المضبوطة مع المتهم . 


وبذلك يثبت بالدليل اليقينى الغير قابل للشك فيه ان المتهم يتعاطى تلك المادة بموجب وصفة طبية لعلاج مرض عضوى لديه مما ينتفى معه القصد الجنائى يخرج تعاطى المتهم لتلك المادة من دائرة التأثيم . 

** هذا وبالاضافة الى ان نص المادة ( 40 ) فقرة( 2 ) لم يتطلب وصفة طبية كما هو المفهوم من عموم النص الا ان المشرع قصد ان المواد المخدرة التى يتعاطاها المتهم مما يأخذ بموجب وصفة طبية واقتنعت المحكمة بان المادة المضبوطة يجوز تناولها بموجب وصفة طبية فان المشرع قد عاقب على تعاطيها بالغرامة فقط فى حالة عدم وجود الوصفة الطبية اما اذا وجدت الوصفة الطبية ينتفى معها العقاب . 

** وحيث ان الثابت ان تعاطى المواد المخدرة بقصد العلاج مما يجوز تعاطيها او استعمالها بموجب وصفة لا يشترط ان تكون الوصفة الطبية صادرة من طبيب مرخص له بمزاولة المهنة داخل الدولة 

مادة 40 فقرة 2 من قانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية رقم 14لسنة 1995 اتحادى 

** والنص فى المواد 33 , 34 , 39 , 40 . من القانون رقم 14 لسنة 1995 بشأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية يدل على ان المشرع قد انتهج منهجا متدرجا فى عقاب متعاطى المواد المخدرة والمؤثرات العقلية فغلظ العقاب على من يتعاطيها فى غير الاحوال المصرح بها قانونا واعفي هذا العقاب اذا تعاطها بقصد العلاج بموجب وصفة طبية . 


 ولما كان الاصل انه يجب التحرز فى تفسير القوانين الجنائية 

تفسيرا ضيقا وعدم تحميل عبارات النص فوق ما تتحمله ولما كان النص فى المادة( 40) فقرة( 2 ) من هذا القانون تنص على انه (( فاذا ارتكبت الجريمة بقصد العلاج وكانت المواد التى تعاطاها الجانى استعماها شخصيا مما يجوز تعاطيها او استعمالها بموجب وصفة طبية كان العقوبة الغرامة التى لا تقل عن الف درهم ولا تزيد على عشرة الاف درهم )) 


** والثابت ايضا ان المتهم حين تم تحليل عينة من بوله كانت نتيجة الفحص :ـ 

لم يعثر بعينة البول المرسلة على اى من المواد المخدرة . 

وبذلك يثبت صحة دفاع المتهم من انه يتعاطى تلك المادة بموجب وصفة طبية عند الازوم فقط . 


لذلـــــــــــــــــــــــك 

نلتمس من محكمتكم الموقرة بعد الاطلاع على المذكرات والمستندات والمرافعة الشفوية التفضل بالحكم:ـ 

ببراءة المتهم مما اسند اليه من اتهام استنادا الى انتفاء التهمة والقصد الجنائى فى جانب المتهم 

ولكم وافر الاحترام 

بوكالة المحامي في دبي عن المتهم المستانف 


المحاميان / عبدالعزيز البلوشى وجمعه مليح / استشارات قانونية جنائية 

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

Rashed and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

دبي القابضة,الامارات العربية المتحدة

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام